شؤون محلية

درجات الحرارة أعلى من معدلاتها حتى حزيران … منصة الغابات تحذّر.. وطرطوس تستعد لموسم الحرائق بتعميم

| طرطوس - ربا أحمد

توقعت منصة الغابات ومراقبة الحرائق التابعة للهيئة العامة للاستشعار عن بعد دخول موسم الحرائق مبكراً لهذا العام استناداً على متغيرات عوامل الطقس الأساسية المؤثرة في الحرائق وهي الحرارة والرطوبة والرياح وتأثيراتها على عوامل النبت للفترة الممتدة من نيسان الجاري إلى حزيران القادم نتيجة تأثر منطقة شرق المتوسط بامتداد المرتفعات الجوية شبه المدارية الحارة وامتدادات منخفضات حرارية سطحية ترفع من درجة الحرارة بحيث تكون أعلى من معدلاتها وأن الهطلات المطرية المتوقعة دون معدلاتها لمثل هذه الفترة تشير إلى ظروف جفافية تعزز من المعاملات الداعمة لخطورة الحرائق.

ولمعرفة جاهزية محافظة طرطوس لموسم الحرائق تواصلت «الوطن» مع أمين عام المحافظة حيدر مرهج الذي بين أن الأمانة عممت وفق كتاب وارد من وزارة الزراعة إلى كل الجهات المعنية بالحرائق للاستنفار التام حيث أبلغت الوحدات الإدارية والوحدات الإرشادية ومديري المناطق والنواحي لتكون على جاهزية كاملة إضافة إلى مديرية الدفاع المدني بتجهيز جميع سيارات وأدوات الإطفاء والأدوات اللوجستية والعناصر، لافتاً إلى وجود مجموعة واتس لكل هذه الجهات المعنية وطلب الاستنفار من خلالها.

بدوره أكد مدير الدفاع المدني بطرطوس العميد منذر ابراهيم أن صهاريج المديرية جميعها جاهزة وعناصرها بمناوبة 24 ساعة، مشيراً إلى أن المديرية لديها 3 صهاريج فقط وصهريجان آخران موجود أحدها بالصفصافة والآخر بقرية حصين البحر بحيث لا يوجد مراكز للمديرية خارج مدينة طرطوس.

أما مدير الحراج بمديرية زراعة طرطوس فادي ديوب فقد أشار إلى أن الاستنفار لا يبدأ قبل شهر أيار القادم ولكن مراكز المديرية الخمسة جاهزة بالصهاريج والعمال وأدوات الإطفاء.

وعن جاهزية طرق الحراج أكد أنه في العام الماضي تم شق /44/كم في حراج المحافظة ذات الأولوية وبمحاور طويلة وعرض يصل لـ/8/ أمتار إضافة إلى تعزيل /126/كم ووفقاً لخطة هذا العام سيتم شق /10/ كم وتعزيل /104/كم، ومؤخرا تم رفد مخافر الحراج بعمال إطفاء وحراس وخفراء حراج من مسابقة المسرحين ونسعى لإقامة فرق إطفاء ضمن كل مخفر ليكون فيها معدات حراجية كاملة.

وأخيراً دعا ديوب المزارعين إلى جمع المخلفات الزراعية وخاصة بالأماكن البعيدة وطمرها أو حرقها بدقة في الصباح الباكر.

ودعت المنصة أخيراً إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم إشعال أي نيران لما له من خطورة في انتشار الحريق بشكل غير محسوب وغير متوقع والتنبه لأي لهب أو دخان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن