عربي ودولي

رئيس البرلمان الليبي يدعو المؤسسات السيادية لعدم التعامل مع حكومة الدبيبة

| وكالات

تزامناً مع زيارة رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، وتسليمه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ما يسمى الإطار العام لخطة عودة الأمانة للشعب لإجراء الانتخابات، أكد رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح عدم قانونية التعامل مع حكومة الوحدة الوطنية أو التخاطب باسمها كونها منتهية الولاية بموجب قرار مجلس النواب الصادر بتاريخ 24 كانون الأول الماضي، والقاضي بانتهاء ولايتها، وكذلك القرار رقم 10 لسنة 2021م والقاضي بسحب الثقة منها.
وحسبما ذكر موقع «اليوم السابع» المصري أمس الثلاثاء، شدد صالح على كلّ من رئيس المجلس الأعلى للقضاء والنائب العام ومحافظ مصرف ليبيا المركزي ورئيس ديوان المحاسبة ورئيس هيئة الرقابة الإدارية والممثل القانوني لهيئة مكافحة الفساد، على عدم قانونية التعامل مع حكومة الوحدة الوطنية أو التخاطب باسمها كونها منتهية الولاية.
ودعا إلى ضرورة أن يكون التعامل مع الحكومة الليبية برئاسة فتحي باشا آغا دون غيرها باعتبارها السلطة التنفيذية وفق قرار مجلس النواب رقم 1 لعام 2022.
وعلى خط موازٍ سلّم الدبيبة، الإثنين، خطته لإجراء الانتخابات إلى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ضمن جهود لحشد دعم إقليمي ودولي لها، وجاء ذلك خلال لقاء جمع تبون والدبيبة الذي بدأ أول من أمس زيارة رسمية للجزائر.
وبسبب خلافات بين المؤسسات الرسمية الليبية ولا سيما بشأن قانوني الانتخاب، تعذر إجراء انتخابات رئاسية في 24 كانون الأول 2021، ضمن خطة ترعاها الأمم المتحدة.
وأوضحت حكومة الدبيبة أن الإطار يتضمن «الإجراءات التي قامت بها الحكومة لتنفيذ الانتخابات وكذلك الرؤية العامة بهذا الشأن».
وشددت على أنّ الخطة «تتطلب دعماً إقليمياً ودولياً لتنفيذها».
وأعرب تبون عن دعمه لهذه «الخطوات والتنسيق الدولي بشأنها والتحضير لعقد مؤتمر دولي تستضيفه الجزائر داعماً لإجراء الانتخابات في ليبيا»، وفق البيان.
وهذه الخطة أعلنها الدبيبة في 12 شباط الماضي، وتستهدف إجراء انتخابات برلمانية في 30 حزيران 2022، لإنهاء جميع الأجسام السياسية الموجودة، بما فيها حكومته.
وبالتوازي مع خطة الدبيبة، اجتمعت في القاهرة الأسبوع الماضي لجنة ليبية مشتركة من مجلس النواب بطبرق والمجلس الأعلى للدولة، لوضع قاعدة دستورية لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية، وذلك بمبادرة من الأمم المتحدة.
ونقل التلفزيون الرسمي الجزائري عن الدبيبة قوله عقب لقائه تبون، إنه بحث عدداً من الملفات، أهمها عقد الانتخابات المقبلة في ليبيا.
وتابع: إن اللقاء تطرق إلى الدور المهم المأمول من الجزائر في دعم الانتخابات وإجرائها في أقرب وقت ممكن.
وقال الدبيبة: إنه بحث مع تبون إمكانية عقد مؤتمر على مستوى وزراء خارجية الدول حول الانتخابات في ليبيا.
ويرفض الدبيبة تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي وفق برلمان جديد منتخب، تنفيذاً لمخرجات ملتقى الحوار السياسي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن