الأولى

منصة الغابات تحذّر.. ودرجات الحرارة أعلى من معدلاتها حتى حزيران … حمص وطرطوس تستعدان لموسم الحرائق

| حمص - نبال إبراهيم - طرطوس - ربا أحمد

توقعت منصة الغابات ومراقبة الحرائق التابعة للهيئة العامة للاستشعار عن بعد دخول موسم الحرائق مبكراً لهذا العام استناداً على متغيرات عوامل الطقس الأساسية المؤثرة في الحرائق وهي الحرارة والرطوبة والرياح وتأثيراتها على عوامل النبت للفترة الممتدة من نيسان الجاري إلى حزيران القادم نتيجة تأثر منطقة شرق المتوسط بامتداد المرتفعات الجوية شبه المدارية الحارة وامتدادات منخفضات حرارية سطحية ترفع من درجة الحرارة حيث تكون أعلى من معدلاتها وأن الهطلات المطرية المتوقعة دون معدلاتها لمثل هذه الفترة تشير إلى ظروف جفافية تعزز من المعاملات الداعمة لخطورة الحرائق.

ووضعت محافظة حمص بالتعاون مع مديرية الزراعة والدفاع المدني وفوج الإطفاء خطة الإجراءات الاستباقية والتدابير الاحترازية استعداداً لموسم الحرائق في الأراضي الزراعية والمناطق الحراجية مع اقتراب فصل الصيف.

وأكد رئيس دائرة الحراج في مديرية زراعة حمص عامر شعبان لـ«الوطن» وضع الإجراءات التنفيذية لخطة الحرائق في المديرية التي سيتم البدء بتنفيذها مطلع أيار القادم.

من جانبه أشار مدير الدفاع المدني في حمص العميد غياث عاقل لـ«الوطن» إلى أنه تم وضع جميع الآليات والمعدات الفنية والعتاد والعناصر على أهبة الاستعداد وبجهوزية تامة على مدار الـ24 ساعة ضمن الخطة لتجنب الحرائق.

ولمعرفة جاهزية محافظة طرطوس لموسم الحرائق تواصلت «الوطن» مع أمين عام المحافظة حيدر مرهج الذي بين أن الأمانة عممت وفق كتاب وارد من وزارة الزراعة إلى كل الجهات المعنية بالحرائق للاستنفار التام.

بدوره أكد مدير الدفاع المدني بطرطوس العميد منذر إبراهيم أن صهاريج المديرية كافة جاهزة وعناصرها بمناوبة 24 ساعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن