الخبر الرئيسي

طردت 36 دبلوماسياً بلجيكياً وهولندياً ونمساوياً وأكدت أن الغرب يطيل أمد الحرب ولا آفاق لأي اتفاقيات … روسيا: بدأت المرحلة الثانية والوجهة تحرير دونباس.. وزيلينسكي شخص غير متزن

| وكالات

بعد قرابة الشهرين من بدء العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا، أطلق الجيش الروسي المرحلة الثانية عبر عملية واسعة النطاق لتحرير دونباس، وذلك بالتزامن مع أنباء بأن مصنع آزوفستال للتعدين الذي يتحصن فيه المتطرفون الأوكران من عصابات «بانديرا» بات قاب قوسين أو أدنى من السقوط بيد القوات الروسية، مع بدء مجموعات خاصة باقتحام أراضي المصنع.

«روسيا اليوم» نقلت عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قوله في مقابلة مع القناة الهندية الأولى أمس الثلاثاء: إن أوكرانيا لم تقدر بادرة حسن النية عندما تم سحب القوات من ضواحي كييف، مؤكداً أن العملية العسكرية الخاصة في دونباس بدأت مرحلة جديدة.

وأكد لافروف أن العملية الخاصة في أوكرانيا تهدف إلى تحرير جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، مضيفاً: إن هذه العملية بدأت الآن مرحلتها الجديدة.

وتعليقاً على تصريح الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي حول اعتزام روسيا استخدام أسلحة نووية في أوكرانيا، أكد لافروف أن روسيا لا تدرس إمكانية استخدام أسلحة نووية في أوكرانيا، وقال: زيلينسكي كان هو الذي تحدث عن هذا، لا يمكنني، بصراحة، التعليق على ما قاله شخص غير متزن.

وعلى خطٍ موازٍ قال النائب الأول لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة ديميتري بوليانسكي: إنه لا يرى آفاقاً لأي اتفاقيات بين روسيا وأوكرانيا حالياً، مؤكداً أن الأمم المتحدة ليست طرفاً محايداً في الوضع حول أوكرانيا.

ونقلت وكالة «تاس» عن بوليانسكي قوله: من المحتمل أن تكون صيغة التسوية ممكنة إذا كانت هناك آفاق لأي اتفاقيات بين روسيا وأوكرانيا، وهو ما لا أراه شخصياً، وخاصة في الوضع الحالي.

في غضون ذلك قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إن القوات المسلحة تواصل تنفيذ خطة تحرير أراضي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ضمن سياق العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، مشيداً ببسالة الجنود.

وحسب وكالة «تاس» أضاف وزير الدفاع: يقوم الجيش الروسي بتنفيذ المهام التي حددها القائد الأعلى في سياق العملية العسكرية الخاصة، ويجري تنفيذ خطة تحرير جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين باستمرار، وتتخذ التدابير للعودة إلى الحياة السلمية وإعادة الأمن في الأماكن المحررة.

وأشار شويغو إلى أن واشنطن والغرب الخاضعة لسيطرتها تبذل قصارى جهدها لتأخير العملية الخاصة للقوات المسلحة الروسية في أوكرانيا، لافتاً إلى أن الكميات المتزايدة من إمدادات الأسلحة الأجنبية لأوكرانيا تظهر بوضوح نياتها لدفع نظام كييف للقتال حتى آخر أوكراني.

من جانب آخر وبعد طرد مئات الدبلوماسيين الروس من قبل دول أوروبية عدة، أعلنت روسيا أمس الثلاثاء، طرد 40 دبلوماسياً بلجيكياً وهولندياً ونمساويا رداً على إجراء مماثل اتخذته بلجيكا وهولندا والنمسا عقب بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ويشمل القرار4 دبلوماسيين من النمسا، و21 دبلوماسياً بلجيكياً و15 دبلوماسياً هولندياً، بينهم 14 موظفاً بالسفارة الهولندية في موسكو وموظفاً في القنصلية العامة الهولندية في سان بطرسبورغ.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دخل على خط الوضع في أوكرانيا عبر دعوته إلى وقف القتال لمدة 4 أيام للسماح بفتح ممرات إنسانية من 21 إلى 24 الشهر الحالي.

وميدانيا، قالت وزارة الدفاع الروسية: إن سلاح الجو قصف 60 هدفاً عسكرياً في أوكرانيا بما في ذلك مستودعين لصواريخ «توتشكا-يو» وإسقاط مقاتلة «ميغ 29» وأربع مسيّرات.

في حين تداولت وسائل إعلام مقاطع فيديو تظهر عمليات إطلاق صواريخ كثيفة على طول خط التماس بين القوات الروسية والقوات الأوكرانية في دونباس، وسمعت أصوات إطلاق النار في مدينتي خاركوف ونيكولايف.

وذكرت وسائل الإعلام أن القوات الجوية والمدفعية الروسية في الوقت الحالي تقوم بشن ضربات عنيفة على مواقع ومنشآت القوات المسلحة الأوكرانية في دونباس، وقالت: إن معركة تطهير دونباس من المتطرفين الأوكرانيين دخلت مرحلة نشطة.

وفي السياق رفعت قوات دونيتسك الشعبية، أمس الثلاثاء، علم الجمهورية فوق ميناء ماريوبول والمنطقة التي تضم معمل الميناء، وكان دينيس بوشلين، رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، قال في وقت سابق إن مسلحي كتيبة «آزوف» الأوكرانية المتحصنين في مصنع «آزوفستال» بمدينة ماريوبول محاصرون بالكامل وفرصهم للنجاة محدودة، وقال ممثل قوات دونيتسك شرق أوكرانيا، إدوارد باسورين، إن مجموعات خاصة بدأت باقتحام أراضي مصنع آزوفستال.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن