ثقافة وفن

كرم الشعراني أحد الوجوه المهمة على الساحة الفنية لهذا العام … «أبو مريم» حديث مواقع التواصل بعقله الشيطاني.. ويتشبه بالمرأة في الآخر

| عبد الهادي الدعاس

هادئ في طبعه، متزن يعرف ما يريد جيداً، صبره الطويل يكمن وراءه فنان إشكالي بأدواته التي يخطها في كتابه الخاص، المنسوجة بخيوط الإبداع والتميز واللون الفريد.

كان اسمه حاضراً ومؤثراً عند المشاهدين لهذا العام، حيث في موسم رمضاني يظهر عدد من الممثلين المتميزين الذين يبرعون في أداء شخصياتهم، إلا أنه حصد هذا الموسم من خلال أدواته الذهبية التي استخدمها في كل براعة بلوحة تجمع الحب والاستفزاز والكره والتعاطف.

«أبو مريم»

الفنان كرم الشعراني، أو كما يعرف هذا العام بلقب «أبو مريم» وهي إحدى الشخصيات التي يجسدها في مسلسل «كسر عضم» للمخرجة رشا شربتجي وللكاتب علي معين صالح، استطاع أن يثبت بأنه رهان ناجح، ويعول عليه في الشخصيات المهمة.

«أبو مريم» أصبح حديث منصات التواصل الاجتماعي، نظراً لاستطاعته في حل جميع الأمور التي هي بحاجة إلى معجزة إلهية، وهذا كان سببه التعامل مع «حكم الصياد» فايز قزق، أحد المسؤولين المهمين والفاسدين في البلد، ذي النفوذ والأموال الطائلة.

برع الشعراني في اقتباس هذه الشخصية وتعاطيه معها، ليحولها إلى الشخصيات الأقرب للمشاهد والأكثر حديثاً عبر منصات التواصل، بضحكته المستفزة وعقله الشيطاني، وهذا الضجيج لم يحدث لو أن الشعراني لم يتعامل معها ببراعة فائقة.

«عزمي نسوان»

بالمقابل يظهر الشعراني هذا العام أيضاً بمسلسل «جوقة عزيزة» بشخصية «عزمي نسوان» المتناقضة بشكل كبير عن كسر عضم من جميع النواحي، وعلى الرغم من ضعف جوقة عزيزة من نواحٍ عديدة، إلا أن الشعراني ينفرد بشخصيته بطريقة التعاطي المتقن، ليثبت مجدداً بأن الفنان هو من يتلاعب بالشخصية وليس العكس.

«عزمي نسوان» ذاك الشخص المائل في حركاته إلى حركات النساء وارتدائه لملابسهم، مع الدلع والرقص والتشبه بهن بطرق إيحائية، إلا أنه تمكن أن يضع البسمة على وجه المشاهد، باستخدام حسه الفكاهي وحركاته وتعاطيه معها.

«الوجه الرابح»

بهذا يكون الفنان كرم الشعراني استطاع أن يخطف قلب المشاهد في «عزمي نسوان» وعقله أيضاً في «أبو مريم»، ليصبح أحد الوجوه الرابحة لهذا العام، ويبدو أنه اشتغل على عوامل شخصياته لوقت طويل إلى أن سنحت لهُ الفرصة هذا العام ليبرز نفسه كأحد الوجوه المهمة على الساحة الفنية السورية، بالإضافة لضحكته التي كان لها وقع خاص عند المشاهدين.

آراء المتابعين

«الوطن» رصدت مجموعة من المنشورات الأكثر تداولاً حول شخصيات كرم الشعراني لهذا العام.

حيث كتب أحد المتابعين: «كرم الشعراني السنة ما حرمنا من شي أخذ دور أبو مريم بمسلسل ودور أم مريم بمسلسل تاني».

بينما علق أحدهم قائلاً: «كرم الشعراني بين شخصيتين متناقضتين تماماً، أبو مريم في مسلسل كسر عضم وعزمي نسوان في جوقة عزيزة من يشاهد الشخصيتين لا يصدق أنهما للممثل نفسه».

العبارات الأكثر تداولاً

وقد تداول أيضاً رواد السوشال ميديا مجموعة من العبارات التي كان يرددها الشعراني في العمل والتي حظيت بانتشار واسع منها مقولة معروفة رددها: «مالا يستطيع أن يحله المال يستطيع أن يحله الكثير من الأموال»، بالإضافة إلى مقولة «إذا قدرك حطك عثرة على طريق الكبار بيكون قدرك اللي ظلمك، يعني عمرك خالص، ونحنا وسطاء لعزرائيل لنسلمو الأمانة بالوقت المطلوب، بالنهاية مو كتير مهم قديش بينسفح دم ليبقوا أصحاب الجاه على كراسيهن، بدلالة أنو ما سبق وانذكر الصغار ولا مرة وحدة بكتب».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن