ثقافة وفن

بعد عامين على التخرج … «الثلاثي المرح» وزميلاهما في مسلسل واحد

| وائل العدس

منذ حلقاته الأولى، تصدر مسلسل «كسر عضم» المشهد الدرامي عبر مواقع التواصل الاجتماعي بخطوطه المتشعبة والمتشابكة والشائقة.

ويركز العمل على خطوط رئيسية عدة، منها خط «الحكم أبو ريان» المسؤول الفاسد الذي يفقد نجله منتحراً، وخط «يارا» الفتاة المظلومة التي تدفع ثمن أخطاء والديها، وخط الشباب الثلاثة «علاء، إيليا، سومر» الذين يعيشون في منزل واحد، ولكل واحد منهم مشاكله وهمومه وصراعاته مع الحياة وآراؤه المختلفة ومصائره وصفاته النفسية وقيمه وعواطفه وتصرفاته وبيئته.

هذا الخط لامس حياة الكثير من الشباب السوري لقربه من واقعهم، وفي الوقت نفسه جذب اهتمام الناس بحوارات الثلاثة ومناوشاتهم الشائقة التي لا تخلو من الطرافة، فأطلق عليهم البعض لقب «الثلاثي المرح».

دفعة 2020

حسن خليل ويوشع محمود ويزن الريشاني، هؤلاء الثلاثة درسوا في المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرجوا عام 2020 بعرض «المهاجر» للشاعر والكاتب اللبناني جورج شحادة تحت إشراف عروة العربي.

القدر عاد ليجمعهم في مسلسل واحد وتحت سقف واحد، ليلتئم الشمل مجدداً بعد عامين على التخرج.

حسن ويزن اجتمعا سابقاً في «حارة القبة» وخاضا فيه تجربتهما الأولى بالوقوف أمام الكاميرا تحت إدارة المخرجة رشا شربتجي، علماً أن راما زين العابدين جارتهم في السكن وتؤدي شخصية «ريم» وإياد عيسى صديق الشباب بشخصية «دانيال» من الدفعة نفسها، والاثنان شاركا في «حارة القبة» أيضاً.

صداقة الممثلين الخمسة انعكست على الشاشة وشكلت خطاً متناغماً رغم الاختلاف الجوهري بطبيعة الشخصيات.

هذه الوجوه والطاقات نجحت في فرض موهبتها على الساحة الفنية وبشرت بجيل ربما يثري الوسط الفني بروح جديدة تنعش السوق التي باتت حكراً على البعض، وخاصة أن المشهد الدرامي تحديداً بحاجة إلى تعديل وتجديد لأسباب كثيرة.

هذه المواهب امتلكت القدرة على إثبات ذاتها وموهبتها وشد الأنظار والمشاعر إليها.

الشخصيات الخمس

الشخصيات الثلاث الأولى نجحت في التحول السلس بين الكوميديا والتراجيديا بتسلسل متسارع وإيقاع سريع في الأحداث.

«علاء/ حسن خليل» طالب الجامعة المرح صاحب الضحكة المدوية والفكر الإيجابي، ينحرف عن المسار الصحيح عبر أحد الأصدقاء بسبب ضائقته المادية فيتورط في مشاكل متشعبة لم يكن يدري عواقبها.

«سومر/يوشع محمود» خريج الهندسة المعلوماتية وهو شاب يتصف بالنكد والاعتراض على كل شيء، ينتابه القلق والترقب الدائمان، يبحث عن فرصة للسفر خارج البلد، يكاد يبيع قرنية عينه لأحد تجّار الأعضاء البشرية طمعاً بالمال الذي يساعده على السفر إلى أوروبا لكن تأخره عن الموعد ينقذه من التبرع لكن يقحمه في تفاصيل أخرى بعد القبض على العصابة.

بينما «إيليا/ يزن الريشاني» فهو الشاب المتوحد والاتكالي الذي يلتزم المنزل متأثراً بأزمات نفسية عاشها، يتجنب الاحتكاك بالناس ويكتفي بالتواصل معهم عبر شبكة الإنترنت، ويبحث عن حل للحصول على ورثته من أهل والدته المتوفاة، قبل أن يقع في حب «ريم» وارتباكه في الاعتراف بحبه لها، كل ذلك لم يمنعه من القدرة على تفهم مشاكل أصدقائه واستيعابهم بعض الأحيان.

«دانيال/إياد عيسى» شاب أنيق ومتعلم يحب «شمس/ نادين تحسين بيك»، ويحاول إقناعها به.

أما «ريم/ راما زين العابدين» فهي الفتاة الدلوعة التي تدرس في الجامعة وتعيش مع شقيقتها التي ربتها بعد وفاة والديها.

كسر عضم

يشار إلى أن «كسر عضم» من تأليف علي معين صالح وإخراج رشا شربتجي ويشارك في التمثيل أيضاً فايز قزق ونادين خوري وكرم الشعراني وخالد القيش وسامر إسماعيل وأسامة الروماني ومحمد قنوع ونور علي ويزن السيد وولاء عزام ورنا جمول وحسين عباس وليث المفتي وباسل حيدر وجرجس جبارة وغزوان الصفدي وآخرون كثر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن