شؤون محلية

في رمضان.. إغلاق 14 محلاً مخالفاً للشروط الصحية في اللاذقية

| اللاذقية - عبير سمير محمود

أكد مدير المهن والشؤون الصحية في مجلس مدينة اللاذقية كنان سعيد لـ«الوطن»، تكثيف الرقابة الصحية على المحال الغذائية منذ بداية شهر رمضان المبارك بهدف التأكد من مطابقة المواد للشروط الصحية بشكل عام.

وأضاف سعيد أنه من خلال الجولات الرقابية اليومية المستمرة على جميع الفعاليات الغذائية وفقاً لتوجيهات محافظ اللاذقية ورئيس مجلس المدينة لضمان سلامة المواد المبيعة للمواطنين وخاصة خلال شهر الصيام، تم ضبط 15 مخالفة وإغلاق 14 محلاً مخالفاً منذ بداية رمضان حتى نهاية الأسبوع الثاني منه.

ونوّه مدير الشؤون الصحية بأن الرقابة تشمل جميع المحلات الغذائية بما فيها محلات بيع وصنع الحلويات وبيع اللحوم والسندويش والوجبات السريعة ومحال تصنيع وبيع الألبان والأجبان ومحلات بيع العصائر (بما فيها المشروبات الرمضانية)، وذلك للتأكد من مدى تقيدها بالشروط الصحية.

وبيّن أن الضبوط المسجلة شملت مخالفات صحية من ناحية مخالفة الشروط الصحية وعدم الاهتمام بالنظافة إضافة لعدم وجود بطاقات صحية للعمال ضمن عدد من محلات بيع المواد الغذائية في مدينة اللاذقية.

وأضاف سعيد أن الإغلاقات شملت محلين لصنع الألبان والأجبان لوجود حشرات ضمنها، ومخالفة مماثلة في محل لصنع المعجنات، كما تم إغلاق محلين لصنع الحلويات لمخالفة الشروط الصحية وعدم الاهتمام بأمور النظافة.

ولفت مدير المهن والشؤون الصحية إلى إغلاق محلات بسبب مخالفة مزاولة المهنة دون الحصول على الترخيص الإداري اللازم، وذلك منذ بداية شهر رمضان المبارك حتى نهاية ثاني أسابيع شهر الصيام.

وأكد سعيد ضرورة تقيد جميع الفعاليات المختصة ببيع وإنتاج المواد الغذائية بالشروط الصحية تحت طائلة المسؤولية القانونية، مبيناً أن العقوبات تنص على تشميع المحل بالشمع الأحمر وفرض غرامات مالية وفق القوانين والأنظمة حسب نوع المخالفة.

وأردف بالقول إن ضبط أية مواد فاسدة وغير صالحة للاستهلاك البشري في المحلات يستوجب إحالة المخالفين إلى القضاء المختص أصولاً.

من جهتها، أكدت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية على متابعة الأسواق في الشهر الفضيل، وأنه تم تسجيل أكثر من 200 ضبط خلال الأيام القليلة الأخيرة.

وحسب تقرير صادر عن المديرية، فقد تم ضبط مخالفات غش وتدليس في صناعة الحلويات، وبيع عصائر مكشوفة من دون مواصفات، إضافة لمخالفات عدم إعلان عن الأسعار وبيع بسعر زائد.

وأشار التقرير إلى سحب عينات لمواد غذائية وغير غذائية بشكل يومي، بمتوسط ثماني عينات يتم سحبها يومياً من أسواق اللاذقية للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات القياسية السورية، ومدى صلاحيتها للاستهلاك البشري بشكل عام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن