الأولى

سفير موسكو بواشنطن أكد محاصرة السفارة وتلقيها التهديدات … بوتين: عيد الفصح يوقظ مشاعر الإيمان بانتصار الحياة والخير

| وكالات

«عيد الفصح المجيد يوقظ أسمى المشاعر والإيمان بانتصار الحياة والخير» كلمات تضمنتها تهنئة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لجميع الروس الذين يحتفلون بعيد الفصح المجيد، على حين قال السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف، إن السلطات الأميركية تعرقل عمل السفارة وهي تحت الحصار من قبل الوكالات والمؤسسات الحكومية الأميركية.

ونقلت قناة «روسيا اليوم» قول بوتين في رسالة التهنئة: «هذا العيد المجيد يوحد المسيحيين الأرثوذكس، جميع مواطني روسيا الذين يحتفلون بقيامة المسيح، حول المثل والقيم الأخلاقية السامية، ويوقظ في النفوس أطيب المشاعر، والإيمان بانتصار الحياة والخير والعدالة».

وحضر بوتين وعمدة موسكو سيرغي سوبيانين، شعائر قداس عيد الفصح في كاتدرائية المسيح المخلص في موسكو.

من جانب آخر، نقلت «روسيا اليوم» عن أنطونوف قوله في حديث تلفزيوني: «السفارة الروسية في واشنطن تحت الحصار من قبل الوكالات والمؤسسات الحكومية الأميركية»، مشيراً إلى أن مصرف «بنك أوف أميركا»، أغلق حسابات القنصليات العامة الروسية في هيوستن ونيويورك.

وتابع السفير: «نتلقى تهديدات عبر الهاتف وعبر الرسائل، وخلال فترة محددة تم إغلاق حتى الخروج من السفارة».

وفي سياق منفصل أعرب وزير خارجية النمسا، ألكسندر شالنبرغ، أمس الأحد، عن اعتقاده بعدم ضرورة عرض عضوية الاتحاد الأوروبي على أوكرانيا، ونقلت «الميادين» عن شالنبرغ قوله في تصريح، خلال قمة وسائل الإعلام الأوروبية في ليخ أم آرلبيرغ، أنه «لا يجوز أن تحصل أوكرانيا على وضع مرشح في حزيران، كما يتوقع رئيسها فلاديمير زيلينسكي».

وفي موضوع متصل، أفادت وسائل إعلام سويسرية بأن حكومة بيرن لم تسمح لألمانيا بتصدير ذخيرة اشترتها منها إلى أوكرانيا، وأوضحت صحيفة «SonntagsZeitung» في تقرير نشرته أن هذه القضية تخص الذخيرة التي تقتنيها برلين من بيرن لمدرعات «ماردر» الألمانية.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية في سويسرا تأكيده أن السلطات الألمانية وجهت إلى بيرن استفسارين كي تسمح لها بإعادة تصدير تلك الذخيرة إلى أوكرانيا، لكن السلطات السويسرية رفضت.

في غضون ذلك ذكرت قناة «سكاي نيوز» أن مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اقترح، أمس الأحد، 3 خطوات لحل الوضع في مدينة ماريوبول الساحلية، التي سيطرت القوات الروسية على أغلبيتها.

ويتضمن المقترح الأوكراني: إعلان هدنة حقيقية لعيد الفصح في ماريوبول، توفير ممر إنساني للمدنيين على الفور، الاتفاق على جولة خاصة من المفاوضات حتى يتم تبادل الجنود الأسرى.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إسقاط 10 طائرات أوكرانية مسيرة وتدمير أربعة مستودعات للأسلحة الصاروخية والمدفعية والذخيرة في منطقتي غوساروفكا وفيليكايا كاميشيفاخا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن