رياضة

ختام مثير للجولة الرابعة عشرة من البريمرليغ … ديربي لندني ومحطة مهمة للمدفعجية

تسدل الستارة مساء اليوم على أحداث الأسبوع الرابع عشر من الدوري الإنكليزي الممتاز، فتقام أربع مباريات على درجة كبيرة من الأهمية، فتشيلسي الذي بدأ رحلة التعافي من الكوارث عندما فاز على نوريتش في الجولة الفائتة سيكون على المحك عندما ينزل بضيافة جاره العنيد توتنهام غير المهزوم في ثلاث عشرة مباراة متتالية، ويرى النقاد أن هذه المباراة مفتاح لتأكيد السجل المثالي لتوتنهام، ومفتاح للتأكد من حقيقة عودة البلوز حامل اللقب إلى جادة الصواب أو لا، ونجزم أن كلاً منهما يبحث عن النقاط الثلاث وإن كانت النقطة سترضي الطرفين.
ثاني مباريات أهمية تلك التي تجمع المدفعجية مع الكناري، ففريق أرسنال يريد التعافي سريعاً من الخسارة أمام بروميتش في الجولة الفائتة وخاصة أنها غير مستحقة قياساً لمجريات المباراة، وعلى الجانب المغاير يظهر فريق نوريتش بين الحين والآخر إمكانية إلحاق الهزيمة بأي فريق، والنقاط الثلاث تبدو أقرب إلى فريق المدرب أرسين فينغر ولكن صاحب الأرض ربما يكون له رأي مغاير.
ثالث المباريات سيكون مسرحها ملعب أنفيلد الخاص بنادي ليفربول عندما يستقبل سوانزي سيتي في موقعة تبدو أقرب إلى أصحاب الأرض إذا سارت الأمور بشكلها الطبيعي، ونقول بشكلها الطبيعي لأن ليفربول أهدر العديد من النقاط هذا الموسم بأرضه وتحديداً عشر نقاط كانت كافية للارتقاء نحو القمة وخاصة أن النقاط المهدورة تبدو في المتناول كما حال هذه المباراة، فسقط الفريق أمام ويستهام وكريستال بالاس وتعادل مع نوريتش وساوثمبتون واكتفى بالفوز على بورتموث واستون فيلا، ووفق هذه المعطيات فإن المدرب الألماني يورغن كلوب مطالب بإهدار النقاط في ملعب أنفيلد.
رابع المباريات تجمع ويستهام مع ضيفه بروميتش وحقيقة ظهر المستضيف بشكلين مختلفين هذا الموسم، فأمام الكبار يبدو كبيراً وخصوصاً خارج أرضه ثم يظهر حملاً وديعاً مع أندية النصف الأدنى من الجدول، ولذلك من الصعب التكهن بنتيجة المباراة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن النادي الزائر مشحون معنوياً بعد الفوز على أرسنال في الجولة الفائتة.

برنامج المباريات
يلتقي عند الثانية عصراً توتنهام مع تشيلسي بصافرة مايكل أوليفر، وفي الرابعة وخمس دقائق يتقابل ويستهام مع بروميتش بصافرة مارتن أتكنسون، وعند السادسة والربع يلتقي ليفربول مع سوانزي سيتي بصافرة أنطوني تايلور، وفي التوقيت ذاته يتقابل نوريتش سيتي مع أرسنال بصافرة جونوثان موس.

قبل الصافرة
• فوز توتنهام على تشيلسي 5/3 في الموسم الفائت هو الوحيد لتوتنهام على تشيلسي في آخر عشر مباريات على الصعيد الدوري، وسجل هازارد في آخر ثلاث مباريات بمواجهة السبيرز، ويبدو البلوز معانياً خارج أرضه هذا الموسم حيث اكتفى بفوز وتعادل مقابل أربع هزائم.
• لم يخسر ليفربول أمام سوانزي في المباريات السبع الأخيرة محققاً الفوز في خمس منها، وعلى الجانب المغاير حقق سوانزي فوزاً وحيداً في آخر سبع مباريات على صعيد الدوري، مقابل تعادلين وأربع هزائم.
• حقق نوريتش فوزاً وحيداً على أرسنال في آخر ثلاث عشرة مباراة جمعت الفريقين، وصانع الألعاب الألماني أوزيل صنع أهدافاً في سبع مباريات متتالية في الدوري، ويبدو أرسنال يهوى التسجيل في مرمى نوريتش في الشوط الثاني حيث سجل عشرة أهداف من أصل آخر 11 هدفاً بمرمى الكناري.
• ستة من اللقاءات التسعة الأخيرة بين ويستهام وبروميتش انتهت بالتعادل، ويمتاز بروميتش خارج أرضه حيث فاز بخمس وتعادل مرتين من أصل آخر عشر مباريات لعبها خارج أرضه.

نتائج أمس :

عزز برشلونة صدارته لليغا بفوزه على ضيفه سوسيداد برباعية نظيفة سجل اثنين منها نيمار معززاً صدارته للهدافين برصيد 14 هدفاً وليرفع البرشا رصيده إلى 33 نقطة.
في البريميرليغ استعاد السيتي عافيته بالفوز على ساوثمبتون 3/1 وفي بقية المباريات فاز كريستال بالاس على نيوكاسل 5/1 وخسر فيلا أمام واتفورد 2/3 وتعادل بورنموث مع إيفرتون بعد مباراة مجنونة 3/3 وفاز سندرلاند على ستوك 2/صفر وجرت في وقت متأخر مباراة ليستر واليونايتد.
في البوندسليغا واصل قطار البافاري مسيره فهزم هيرتا برلين 2/صفر معززاً صدارته بأربعين نقطة من 14 مباراة وفي بقية المباريات تعادل هوفنهايم مع غلادباخ 3/3 وخسر بريمن أمام هامبورغ 1/3 وفاز هانوفر على أنغولشتات 4/صفر وماينز على فرانكفورت بهدفين لهدف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن