رياضة

نابولي يعلن استسلامه والباريسي البطل اكتفى بالتعادل … رايو يقرب جاره الملكي من اللقب بالفوز على البرشا .. قطبا ميلانو يواصلان السباق على صدارة السييرا A

| خالد عرنوس

واصل ميلان وإنتر ميلانو سباقهما نحو لقب الدوري الإيطالي بفوزيهما على قطبي العاصمة روما في قمتي الجولة الرابعة والثلاثين، فخطف النييرازوري الصدارة مؤقتاً قبل أن يستردها الروزنييري بعد أربع وعشرين ساعة مبقياً الصراع مفتوحاً على السكوديتو بانتظار ما يفعله إنتر في مؤجلته أمام بولونيا غداً، ويمكن القول إن اللقب انحصر فعلياً بين القطبين عقب سقوط نابولي على أرض إيمبولي بشكل غريب.

وفي فرنسا توج باريس سان جيرمان رسمياً بلقب الليغ آن للمرة العاشرة ليعادل سانت إيتيان في صدارة المتوجين على الرغم من تعادله مع لنس وابتعد مرسيليا بمركز الوصافة عقب فوزه الصعب على ريمس بهدف ليترك الصراع مفتوحاً على المركز الثالث بين رين وموناكو الفائزين بنتيجتين كبيرتين في هذه الجولة على لوريان وسانت إيتيان على التوالي وبشكل أقل بمشاركهما نيس الذي استعاد نغمة الفوز فتغلب على تروا بهدف متأخر.

وفي إسبانيا قدم رايو فاليكانو خدمة كبيرة لجاره ريـال مدريد بإسقاطه برشلونة في نيوكامب ليصبح الفريق الملكي على بعد نقطة من التتويج الرسمي بلقب الليغا للمرة الخامسة والثلاثين.

فوز الوقت البديل

انتظر ميلان حتى الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع ليسجل له ساندرو تونالي هدفاً قد يكون بطعم اللقب، ففي القمة التي جمعت الروزنييري بنسور العاصمة لازيو كادت الأمور تفلت من يدي لاعبي ستيفانو بيولي بعدما تقدم شيرو إيموبيلي بهدف مبكر لأصحاب الأرض فعلى الرغم من السيطرة الكبيرة والفرص الهائلة إلا أن جيرو وحده عرف طريق مرمى لازيو مطلع الشوط الثاني وفي الوقت الذي كان جمهور الغريم والجار إنتر يستعدون للفرح بصدارة بفارق الأهداف جاء الهدف الثاني لميلان ليعيد الروح لإبراهيموفيتش صانع الهدف ورفاقه الذين استردوا القمة محافظين على فارق النقطتين بانتظار خدمة من بولونيا عندما يستضيف الإنتر غداً في المباراة المؤجلة.

فوز ميلان هو الثاني عشر خارج ملعبه منها ثمانية بفارق هدف وهو الثاني عشر من اثنين وعشرين فوزاً بفارق هدف ليصل المباراة الثانية عشرة دون هزيمة، في حين لازيو تلقى هزيمته الثالثة في الأولمبيكو (عدا الديربي) وكلها أمام الكبار وقد اهتزت شباكه في كل منها مرتين ليصبح عملياً خارج المنافسة على دخول الشامبيونزليغ.

ثلاثية موجعة

وعاد نابولي من ملعب كاستيلاني الخاص بإيمبولي مثخناً بالجراح وهو الذي نزل فيه طالباً الثأر من هزيمة الذهاب وبدا الأمر بالمتناول حتى الدقائق العشر الأخيرة، حيث أشارت النتيجة إلى تقدمه بهدفين سجلهما كبيرا هدافيه ميرتينز وإينسيني، إلا أن لأصحاب الأرض كان لهم رأي آخر فقد انتفضوا في الدقائق المتبقية وسجلوا ثلاثية كاملة جددوا بها تفوقهم على سماوي الجنوب الذي رفع الراية البيضاء في معركة اللقب وبات عليه الحفاظ على موقعه كثالث الجدول، وتلقى نابولي الهزيمة الثانية في ثلاث جولات أخيرة دون فوز علماً أنه لم يهزم خارج أرضه سوى أمام إنتر وشكلت نتيجة 2/3 كلمة السر ليس في الهزيمتين المذكورتين فقط، بل لأنها تكررت للمرة الرابعة في سجله هذا الموسم وبالتالي فقد خسر بفارق هدف في كل هزائمه السبع السابقة لكنها المرة الوحيدة التي يخسر بعد تقدمه بهدفين، والطريف أن فوزي إيمبولي الأخيرين هذا الموسم كانا على حساب نابولي، حيث لم يعرف الفوز طوال 16 مباراة خاضها بين زيارته لملعب مارادونا واستضافته لنابولي.

ومن النتائج اللافتة في هذه الجولة فوز ساليرنتانا على ضيفه فيورنتينا، وخاصة إذا ما عرفنا أن ساليرنتانا سجل فوزه الثالث على التوالي بعد 10 جولات كاملة لم يعرف خلالها الفوز وهو الذي لم يحقق قبلها سوى ثلاثة انتصارات وهو الفوز الثاني على أرضه، وقد جاءت انتصاراته الستة بفارق هدف منها أربعة بنتيجة 2/1، والمهم أن ساليرنتانا أنعش آماله بالبقاء بعدما أصبح على بعد ثلاث نقاط من صاحب المركز الثامن عشر، في حين تلقى الفيولا الهزيمة الأولى بعد ست جولات عرف الفوز في أربع منها والثامنة خارج ملعبه والسابعة من 11 بفارق هدف.

النتائج المسجلة – الإيطالي 34

– إنتر ميلانو × روما 3/1 للفائز دومفريس (30) برزوفيتش (40) لاوتارو (52) وللخاسر مخيتريان (85).

– لازيو × ميلان 1/2 للخاسر إيموبيلي (4) وللفائز أوليفر جيرو (50) تونالي (90+4).

– إيمبولي × نابولي 3/2 للفائز هيندرسون (80) بينامونتي (83 و88) وللخاسر ميرتينيز (44) إينسيني (53).

– فينيسيا × أتلانتا 1/3 للخاسر كرينغوج (80) وللفائز بازاليتش (44) زاباتا (47) مورييل (63).

– تورينو × سيبيزيا 2/1 للفائز ساسا لوكيتش (4 من جزاء و69) وللخاسر ماتاج (90+7 من جزاء).

– ساليرنتانا × فيورنتينا 2/1 للفائز ديوريتش (9) بونازولي (79) وللخاسر سابونارا (64).

– بولونيا × أودينيزي 2/2 للأول آرونا هيكي (6) سانسوني (59) وللثاني بتوما أودوجي (25) إسحاق سوكيس (46).

– هيلاس فيرونا × سامبدوريا 1/1 للأول كابراري (78) وللثاني كابوتو (44).

– جنوى × كالياري 1/صفر ميلان باديلي (89).

– ساسولو × يوفنتوس (أمس).

بانوراما الكالشيو

– تعادلان إيجابيان مقابل سبعة انتصارات منها خمسة لأصحاب الضيافة وستة بأهداف من الفريقين فشهدت المباريات التسع تسجيل 26 هدفاً جاء هدفان من علامة الجزاء.

– غاب اللون الأحمر عن هذه الجولة وظهر الأصفر في 36 مناسبة منها مرتان في مباراة ساليرنتانا × فيورنتينا مقابل 7 إنذارات في مباراة لازيو × ميلان، وقد أنذر مدربا أتلانتا وهيلاس.

– عزز شيرو إيمبولي نجم لازيو صدارته للهدافين برصيد 26 هدفاً بفارق 3 اهداف عن دوشان فلاهوفيتش الذي لعب فريقه اليوفي بالأمس وصعد لاوتارو مارتينيز (إنتر ميلانو) ليشارك جيوفاني سميوني (هيلاس) المركز الثالث بـ16 هدفاً يليهما تامي إبراهام (روما) بـ15 هدفاً ثم دومينيكو بيراردي (ساسولو) بـ14 هدفاً.

انتصارات بالجملة

في فرنسا توج الباريسي رسمياً باللقب وبات الكلام يتركز على بطولة الصغار التي يتصدرها مرسيليا وكذلك المقاعد المؤهلة إلى البطولات الأوروبية وخاصة مقعد دوري الأبطال وبالطبع المنافسة على مقاعد الهبوط التي تتركز على فريقين عريقين هما سانت إيتيان وبوردو اللذين يحتلان المركزين الثامن والتاسع عشر على التوالي ويبدو أن أحدهما سيهبط لا محالة بسبب ابتعاد كليرمون وتروا بفارق 6 نقاط عن بوردو و9 نقاط عن ميتز متذيل الترتيب.

وبالعودة إلى المنافسة في أعلى الجدول نجد أن رين حقق الأهم بالفوز الأعلى في هذه الجولة على لوريان بخماسية نظيفة استعاد من خلالها نغمة الانتصارات بعد هزيمتين فاستعاد معها المركز الثالث من موناكو الذي عاد من سانت إيتيان بفوز كبير بلغ أربعة أهداف لهدف مسجلاً انتصاره السادس على التوالي وهو فوزه الأعلى خارج ملعبه من سبعة، في حين رين سجل خماسيته الثانية والأولى على أرض سانت إيتيان وسبق له أن سجل ثلاث سداسيات هذا الموسم كانت كلها على أرضه.

وانتظر نيس الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع ليسجل له خيفرين تورام هدفاً غالياً خرج فائزاً به على ضيفه تروا وعاد به سريعاً إلى سكة الانتصارات محتفظاً بفرصته للوصول إلى المركز الثالث وهو فوزه التاسع على ملعبه والحادي عشر عموماً بفارق هدف.

وبالعودة إلى مرسيليا فقد سجل فوزاً صعباً بفضل هدف متأخر لجيرسون سانتوس جاء في الدقيقة 83 على أرض ريمس ليسجل فوزه الحادي عشر خارج فيلدروم وهو فوزه الخامس بهدف على العموم، وشهدت مباراة نانت مع بوردو ثمانية أهداف كثاني مباراة تشهد هذا الكم من الأهداف في الليغ آن هذا الموسم بعد فوز لوريان على سانت إيتيان 6/2، وخرج نانت فائزاً بنهايتها 5/3 فظل بوردو تحت ضغط الهبوط للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود وهو الذي نزل إلى الدرجة الثانية بقرار إداري عام 1991.

النتائج الكاملة – الفرنسي 34

سان جيرمان × لنس 1/1، ريمس × مرسيليا صفر/1، سانت إيتيان × موناكو 1/4، رين × لوريان 2/صفر، نيس × تروا 1/صفر، ليل × ستراسبورغ 1/صفر، ليون × مونبيلييه 5/2، كليرمون × أنجيه 2/2، نانت × بوردو 5/3، ميتز × بريست صفر/1.

حصيلة الليغ آن

– تعادلان إيجابيان مقابل ثمانية انتصارات منها خمسة لأصحاب الأرض ونصفها بنتيجة 1/صفر ورغم ذلك فقد شهدت الجولة 35 هدفاً وجاء اثنان منها عبر النيران الصديقة ومثلهما من علامة الجزاء.

– 38 مرة اضطر الحكام لإشهار اللون الأصفر منها 7 مرات في مباراة سانت إيتيان × موناكو مقابل صفراء يتيمة في مباراة رين × لوريان، وطرد محمد عليشو (أنجيه) وكيفن داتسو (لنس) وجيمرسون ناسمينتو (ميتز) بالإنذار الثاني وخرج ألكسندر أوكيجا (ميتز) ونايف أكرد (رين) بالحمراء المباشرة.

– عزز ثلاثي مقدمة الهدافين رصيدهم في هذه الجولة فرفع كليان مبابي نجم الباريسي رصيده إلى 23 هدفاً في الصدارة يليه مارتن تيرير لاعب رين بـ21 هدفاً ثم وسام بن يدر (موناكو) بـ20 هدفاً وأصبح موسى ديمبلي رابعاً بـ16 هدفاً ثم غيتان لابورد (رين) بـ15 هدفاً.

نيوكامب الحزين

في الدوري الإسباني ومع اقتراب تتويج ريال مدريد سقط برشلونة مجدداً وهذه المرة على أرضه أمام رايو فاليكانو بهدف يتيم وبهذا الفوز الثالث فقط خارج أرضه لأحمر وأبيض العاصمة الصغير والثاني له في برشلونة بعد فوزه على إسبانيول في الجولة الفائتة كذلك بهدف اقترب جاره الملكي من التتويج رسمياً باللقب ولا تفصله سوى نقطة واحدة عندما يستضيف إسبانيول في الجولة القادمة، ورسمت الهزيمة الثانية على التوالي في نيوكامب علامات استفهام حول أداء لاعبي برشلونة الذين لم يسجلوا أي هدف هناك لمدة 200 دقيقة أخيرة منذ هدف الفوز على إشبيلية، علماً أنها الهزيمة الرابعة لفريق تشافي في معقله وكلها بفارق هدف وقد أخفق بالتسجيل للمرة السادسة هذا الموسم ومنها مرتان أمام رايو بالذات فخسر أمامه مرتين، ولم يعد يتقدم في سباق الوصافة سوى بفارق الأهداف عن إشبيلية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن