شؤون محلية

بعد أن كان حصراً على الإناث.. الرجال يقتحمون عالم التمريض … نقيب التمريض لـ«الوطن»: نطالب بزيادة التعويضات أسوة بغيرهم.. ومجلس الوزراء يدرس توصيف مهنة التمريض

| محمد منار حميجو

كشفت نقيب التمريض والمهن الطبية والصحية المساعدة يسرا ماليل أن عدد الممرضين في سورية نحو 64 ألفاً وأن عدد الذكور تقريباً متساو مع عدد الإناث بعدما كانت منذ عشرين سنة نسبة الإناث زهاء 80 بالمئة بينما الذكور نسبتهم لا تتجاوز 20 بالمئة بينما حالياً النسبة متوازية، مشيرة إلى أن عدد القابلات حالياً في الدوائر الحكومية نحو 12 ألفاً بينما العدد أكبر باعتبار أن هناك قابلات يمارسن المهنة بشكل خاص.

وفيما يتعلق بقرار وزارة الصحة بتشكيل لجنة حول وضع الرؤية والمقترحات للتعويضات التي يمكن منحها لشريحة الممرضين في المشافي والهيئات والمراكز الصحية بينت ماليل في تصريح لـ«الوطن» أن النقابة تطالب بزيادة التعويضات للممرضين أسوة بغيرهم وذلك من باب العدالة وخصوصاً أن ظروف العمل صعبة.

وشكلت وزارة الصحة لجنة خاصة لدراسة وضع الرؤية والمقترحات للتعويضات التي يمكن منحها لشريحة الممرضين في المشافي والهيئات والمراكز الصحية وفقاً لأسس وضوابط محددة وبما يسهم في تحسين واقع هذه الشريحة ورفع مستوى أدائها وممارستها للمهام الموكلة إليها بالشكل الأمثل.

ولفتت إلى أن دور النقابة أن تقترح تعويضات مرتفعة للممرضين والحكومة بعد ذلك هي التي تقرر ذلك، مشيرة إلى أنه يدرس حالياً في مجلس الوزراء موضوع توصيف مهنة التمريض والقبالة وهي توزيع المهام ومهارات العمل لمعرفة كل ممرض ما هو مطلوب منه أثناء تأدية عمله.

وفيما يتعلق بموضوع تفعيل النقابة الذي أثارها عدد من الممرضين على صفحات التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أوضحت ماليل أن النقابة مفعلة وأنه تم تشكيل العديد من الفروع لها، كاشفة أنه  تم الانتهاء من وضع النظامين الداخلي والمالي للنقابة وحالياً يتم تصحيح الملاحظات التي وضعتها  إدارة الشؤون القانونية في وزارة الصحة، وخلال هذه الأسبوع سيتم تسليمهما للوزارة لإقرارها بشكل نهائي ومن ثم يتم الدعوة إلى مؤتمر هيئة عامة وإجراء  الانتخابات.

وحول موضوع توظيف الممرضين الخريجين من المعاهد وكليات التمريض بينت أن وزير التعليم العالي وعد بأن يتم التعاقد مع عدد من الممرضين كما يتم التعاقد مع الأطباء، مشيرة إلى أن رئيس مجلس الوزراء أكد للنقابة أنه سوف يلحظ عدد من الممرضين في المسابقات المركزية.

ولفتت إلى أن الحكومة ملزمة بتوظيف الخريجين من مدارس التمريض وكان سابقاً هناك إلزام للمعاهد إلا أنه تم إلغاء هذا الموضوع بينما خريجو الكليات يتم توظيفهم عبر المسابقات، معربة عن أملها أن يتم توظيف هؤلاء الخريجين لأننا نحن بحاجتهم، ومؤكدة أن النقابة بابها مفتوح للجميع للاستماع إلى الآراء والمقترحات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن