ثقافة وفن

قادر على تغيير جلدته الفنية … فادي صبيح واللعب على العوالم النفسية

| وائل العدس

لم يعد غريباً أن يبرز اسم النجم فادي صبيح في كل موسم درامي، بل أصبح جلياً بأنه قادر على تغيير جلدته الفنية في كل وقفة أمام الكاميرا.

خلال السنوات الأخيرة، أصبحت شخصياته تواقة لأن تكون مركز الاهتمام وتبذل جهدها لتحقيق ذلك، بل ترفض أن تأتي في المرتبة الثانية من خلال أداء متوازن يتسم بالحرفية العالية.

يعرف بذكائه كيفية أن يحيل التشابهات العابرة بين الشخصيات التي يؤديها إلى مساحات شاسعة في الاختلاف بتكنيكه الخاص به كممثل، حيث يلعب على العوالم النفسية لكل شخصية ويكسوها بقالب شكلي مناسب، ويضفي عليها نكهة تخصّه دوناً عن غيره، من خلال لازمات كلامية غالباً ما يتبناها الجمهور ويبدأ بترديدها كتعبير غير مباشر عن إعجابه بالشخصية ومنطق أدائها.

خلال الشهر الكريم أثبت صبيح حضوره بأدوار متنوعة في «حارة القبة2، الفرسان الثلاثة، مع وقف التنفيذ، ولاد البلد».

حارة القبة

يستمر فادي صبيح بتأدية شخصية «طبنجة» في الجزء الثاني من مسلسل «حارة القبة»، ويمثل أحد خطوط الشر في العمل، فيعمل على حياكة المؤامرات في الحارة والاستغلال والابتزاز من أجل الحصول على المال.

ورغم الشر شبه المطلق فإن الشخصية باتت محبوبة بسبب الاشتغال على «أنسنتها» من خلال تغيير الصورة المتعارف عليها للشخص الشرير.

يعرف عن «طبنجة» حبه الكبير للنصب والكذب والاحتيال على الآخرين، ليس له ولاء لأي شيء إلا لملذاته وعواطفه، ويسعى لاستغلال الآخرين قدر المستطاع، وفي الوقت نفسه يمتلك براعة في التعامل مع الآخرين واكتشاف نقاط ضعفهم، لكن حياته تتميز بالاضطراب والتجارب الفاشلة.

العمل من تأليف أسامة كوكش وإخراج رشا شربتجي وبطولة عباس النوري وسلافة معمار وخالد القيش ونادين تحسين بيك ونادين خوري ومحمد حداقي وصباح الجزائري وإمارات رزق ويامن الحجلي ومحمد قنوع وعبد الهادي الصباغ وشكران مرتجى وآخرين.

مع وقف التنفيذ

أما شخصية «هاشم الباري» في مسلسل «مع وقف التنفيذ» فهي شخصية شريرة لكنها مختلفة تماماً عن «طبنجة»، فهو الرجل الذي يحمل روح الانتقام من شقيقته وقتلها التي تدفعه للقيام ببعض التصرفات المسيئة، لكنه في الوقت نفسه الرجل العطوف والمضحي في سبيل راحة أفراد أسرته، ناجح في أن يحمل الصفات المتباينة في العمل الواحد بمكنونات التفاصيل الصغيرة للأداء العالي.

يبرع صبيح في اكتشاف توليفة الشخصية، ويشتغل على تفاصيلها ويتوحد معها فنراه غير راض بارتباطه بابنة عمته «سكر/شكران مرتجى» ويقع في غرام «أوصاف/حلا رجب» ويتزوجها ومن ثم يطلقها.

العمل من تأليف علي وجيه ويامن الحجلي وإخراج سيف الدين سبيعي وبطولة سلاف فواخرجي وعباس النوري وغسان مسعود وصباح الجزائري وشكران مرتجى وصفاء سلطان وفايز قزق وجلال شموط وحلا رجب وآخرين.

بين الكوميديا والشامي

لم تكن تجربة مسلسل «الفرسان الثلاثة» جديدة على صبيح، إذ سبق وأن خاض تجارب كوميدية ناجحة عديدة منها «ضيعة ضايعة، بقعة ضوء، ببساطة، سايكو»، لكن الجديد في هذه التجربة أنه يشارك عراب الدراما النجم أيمن زيدان.

العمل من تأليف محمود الجعفوري وإخراج علي المؤذن والبطولة إلى جانب «أبو حازم» لكل من جرجس جبارة وجمال العلي وشكران مرتجى وجيانا عنيد وعدنان أبو الشامات وعلي كريم وآخرين.

وبعيداً عن «حارة القبة» يدخل البيئة الشامية بشخصية متجددة في مسلسل «ولاد البلد»، مجدداً نجاحه في هذه البيئة التي ظهر فيها وكأنه ابن وفي لأزقتها.

علماً أنه دخل حارات الشام في عدة تجارب منها «سوق الحرير، الحرملك، خاتون، باب الحارة، بواب الريح، ياسمين عتيق».

«ولاد البلد» من تأليف عثمان جحى ومؤيد النابلسي وإخراج أحمد إبراهيم أحمد وبطولة سلوم حداد وباسم ياخور ونضال نجم وعلاء قاسم ونظلي الرواس وطلال مارديني وآخرين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن