شؤون محلية

خمس حالات انتحار ليافعين خلال الشهر الحالي … ازدياد الجلطات وأمراض القلب في السويداء

| السويداء - عبير صيموعة

ازدياد حالات الانتحار بين الشبان اليافعين في السويداء بات العنوان الأبرز في السويداء خلال الأيام القليلة الماضية

حيث أكد رئيس مركز الطب الشرعي في السويداء الدكتور أكرم نعيم لـ«الوطن» أن عدد الوفيات التي تم تسجيلها ضمن سجلات الطبابة الشرعية منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخه وصل إلى 25 حالة وفاة منها 18 حالة قتل عن طريق الخنق أو بالسلاح الناري.

ولفت نعيم إلى أن أخطر الحالات التي تم تسجيلها كان الموت انتحاراً حيث تم توثيق 7 حالات انتحار خمس منها كان خلال شهر نيسان الحالي تنوعت طرقها بين الشنق والتسمم بمبيد حشري إضافة إلى الانتحار بطلق ناري علماً أن معظم حالات الانتحار تلك إن لم يكن جميعها كانت لشبان يافعين في مقتبل العمر.

هذا ولم تبق حالات الانتحار التي تم تسجيلها المؤشر الخطير الوحيد على ساحة المحافظة حيث سجل قسم الإسعاف في المشفى الوطني في السويداء دخول حالات عديدة لشبان بأعمار تتراوح بين 18 و40 يعانون إغماء أو تشنجاً أو احتشاء بعضلة القلب أو تكززاً وألماً في الصدر، والتي عزاها أطباء قسم الإسعاف إلى الضغط النفسي وظروف الحياة الصعبة التي يواجهها المريض.

وسجل قسم القلبية في المشفى دخول أكثر من 20 مريضاً يومياً بحالة استشارية جراء تسرع في القلب أو تشنج إضافة إلى المرضى الذين يعانون أمراضاً قلبية مزمنة أو طارئة.

وأكدت الدكتورة المقيمة في القسم ماجدة نصار أن القسم يستقبل استشارات عديدة يوميا تتراوح بين 15 إلى 20 مريضاً يتم قبول ما بين الثلث والنصف منهم في القسم لمتابعة حالتهم الصحية مشيرة إلى أن الاضطرابات القلبية وحالات احتشاء عضلة القلب هي الحالات الأكثر بروزاً بينها.

وأوضحت نصار أن الاضطرابات القلبية وحالات الاحتشاء والجلطات تعود أسبابها الرئيسية إلى توتر نمط الحياة ونوعية الأغذية والضغوطات المعيشية التي تؤدي إلى اضطراب ضغط الدم وارتفاعه مسببة احتشاء أو جلطة إضافة إلى طبيعة العمل والانفعالات، وبينت نصار أن اللافت في مرضى القلب تغير الخط البياني لآعمار المرضى الذي زاد من نسبة المرضى للأعمار الصغيرة من فئة الشباب حيث سجلت نسبة الاحتشاءات والجلطات القلبية نسبة عالية بين فئات الشباب التي كانت سابقا في معظمها تصيب كبار السن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن