عربي ودولي

الروبل واصل تعزيز مواقعه أمام الدولار واليورو … روسيا والصين جاهزتان للتعامل التجاري بينهما بعملتيهما الوطنيتين

| وكالات

بعد تخطيطها لتقليص اعتمادها على الدولار منذ سنوات، كشف مسؤول في وزارة الخارجية الروسية أن «موسكو وبكين أعدّتا البنية التحتية الكاملة لتنفيذ التعاملات التجارية بينهما بالعملات الوطنية لبلديهما، ويعني ذلك أن البلدين ابتعدا عن الدولار الأميركي في التجارة».
ونقلت وكالة «نوفوستي» عن نائب وزير الخارجية الروسي إيغور مورغولوف، قوله أمس الثلاثاء، إن «موسكو وبكين شيدتا البنية التحتية الكاملة للانتقال إلى التجارة بالعملات الوطنية».
وتابع مورغولوف: «فيما يتعلق بالتسويات التجارية، فقد أظهرت الأحداث الأخيرة بوضوح أن العملات الوطنية هي أكثر طرق الدفع موثوقية وأماناً»، مضيفاً: «لقد قمنا ببناء البنية التحتية اللازمة مع الصين في هذا المجال، وهناك بنك في روسيا لتنفيذ إجراءات مقاصة اليوان، وقد تمّ إبرام اتفاق بشأن مقايضة العملات بين البنوك المركزية في البلدين».
وأشار إلى أن «حصة التعاملات التجارية بين روسيا والصين بالعملات الوطنية نمت على مدى السنوات الماضية»، موضحاً أنه «في النصف الأول من العام الماضي بلغت حصة التعاملات 25 بالمئة، معرباً عن ثقته بأن روسيا والصين ستشهدان في المستقبل القريب مزيداً من النمو السريع.
ومنذ سنوات تعمل روسيا على تقليص اعتمادها على الدولار، في ظل سياسة العقوبات التي تتبعها الولايات المتحدة، ودول الغرب، حيث استخدمت واشنطن الدولار أداة في العقوبات، بعد إطلاق روسيا عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اجتماع حكومي، أول من أمس، تناول القضايا الاقتصادية: إن «الاقتصاد الروسي مستمر في الاستقرار، تزامناً مع تباطؤ وتيرة التضخم وتعزيز الروبل الروسي مواقعه».
وخلال زيارة بوتين إلى بكين في شباط الماضي، كشف بيان مشترك بين موسكو وبكين عن الشراكة الإستراتيجية، عبر صفقات يتجاوز عددها 15 اتفاقية، بينها التوقيع على اتفاقية لتوريد الغاز الروسي إلى الصين من خلال خط أنابيب جديد.
كذلك كشفت إدارة الجمارك الصينية، في آذار، ارتفاع حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين خلال أول شهرين من عام 2022 بنسبة 38.5 بالمئة.
إلى ذلك واصلت العملة الروسية «الروبل» الارتفاع أمام نظيرتيها الأميركية والأوروبية، وجرى أمس تداول اليورو دون مستوى 76 روبلاً وذلك للمرة الأولى منذ آذار 2020.
وذكرت قناة «روسيا اليوم» أنه بحلول الساعة 10:08 بتوقيت موسكو، انخفض سعر صرف الدولار بواقع 70 كوبيكا (الروبل= 100 كوبيك) إلى 72.43 روبلاً.
في حين تراجع سعر صرف اليورو بواقع 85 كوبيكا إلى 76.31 روبلاً، وقبل ذلك بدقائق تم تداول العملة الأوروبية عند 75.95 روبلاً، وذلك لأول مرة منذ شهر مارس من العام الماضي.
وفي مطلع الشهر الماضي أعلن البنك المركزي الروسي مجموعة من الإجراءات لتحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي في روسيا، ومن أبرز الإجراءات إلزام المصدرين في روسيا ببيع 80 بالمئة من عائدات النقد الأجنبي في بورصة موسكو.
ويرى بعض الخبراء أن إجراءات المركزي الروسي شكلت دعماً كبيراً للعملة الروسية وساهمت في تعزيز مواقع الروبل الروسي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن