سورية

«النصرة» يؤدلج التعليم.. وسيرة … «خطاب الشيشاني» تدرس في مدارس إدلب!

| وكالات

أثارت صور لأحد دروس المناهج المعتمدة من مدارس ما تسمى «دار الوحي الشريف» التابعة لما تسمى «هيئة تحرير الشام» التي يتخذ منها تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي واجهة له، جدلاً واسعاً، واتهامات للأخير بفرض مناهج تدعو إلى «الجهادية» بين الأطفال في المناطق التي يسيطر عليها في إدلب.
وذكرت مصادر إعلامية داعمة للمعارضات والتنظيمات الإرهابية في سورية، أن الصور أظهرت درساً في كتاب اللغة الإنكليزية، للصف السادس بعنوان «أبطال المسلمين»، يتحدث عن الإرهابي السعودي المدعو «سامر السويلم» المعروف باسم «خطاب الشيشاني».
والشيشاني كان من أحد أبرز قيادات ما عرف سابقاً بـ«الجهاديين العرب»، حيث قاتل الاتحاد السوفييتي في أفغانستان، وطاجيكستان، والشيشان، إلى أن تم قتله في العام 2002، من القوات الروسية.
وأسست «دار الوحي الشريف» للمدارس القرآنية أواخـــر عام 2017 في مدينة إدلب، وأخذت بالتوسع في عموم مناطق سيطرة «النصرة» حتى بات عددها اليوم 42 مدرسة.
وتعتمد هذه «المدارس» على أساس الفصل بين الجنسين، ففي كل مدينة أو بلدة هناك مدارس للطلاب للذكور وأخرى للإناث، كما يُفصل في تلك المدارس بين المعلمين، فيحظر أن يدرس معلم في مدارس الإناث أو أن تدرس معلمة في مدارس الذكور.
وأوضح صحفي محلي في مناطق سيطرة «النصرة»، أن مدارس «دار الوحي الشريف» التي تديرها ما تسمى «حكومة الإنقاذ» الخاضعة التابعة لـ«النصرة» تعتمد على مناهج خاصة يشرف عليها عدد من «الشرعيين» التابعين لـلتنظيم، إذ تقدم هذه المدارس مناهج تجمع المجالات العلمية والشرعية معاً.
وبين المصدر أن المدارس تركز بشكل أكبر على العلم الشرعي، حيث يهدف تنظيم «النصرة» إلى تنشئة جيل مؤدلج بشكل كامل.
وأشار إلى أن متزعم ميليشيا «حركة أحرار الشام الإسلامية» سابقاً، المدعو أبو جابر الشيخ، واحد من أبرز الإداريين على المدارس التابعة لـ«الدار»، الموزعة في أغلبية مدن وبلدات ريف محافظة إدلب الخاضع أغلبها لسيطرة «النصرة»، حيث يبلغ عددها 42 مدرسة، وتضم 13500 طالب وطالبة.
وفي حين تُساق الاتهامات لـ«النصرة»، بمحاولة تنشئة الجيل على الفكر الجهادي العالمي، أشاد البعض ممن يعتنقون الفكر الإرهابي بذكر «خطاب الشيشاني»، وغرد أحدهم «لولا نعمة التحرير، مهما حملت من أخطاء للمجاهدين والثوار، لم نكن لنرى مثل هذا الدرس في كتاب اللغة الإنجليزية للصف السادس في مدارس دار الوحي الشريف في مدينة إدلب السورية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن