الأولى

عون: على دول أوروبا تسهيل عودة السوريين إلى بلادهم

| وكالات

دعا الرئيس اللبناني، العماد ميشال عون، أمس، الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط سفن كوبمانس، إلى ضرورة تسهيل دول «الاتحاد» عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم وتقديم المساعدات اللازمة لهم فيها، مشدداً على أن لبنان لم يعد يتحمل المزيد من التداعيات السلبية المترتبة على هذا اللجوء.

عون، وحسب «الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية» أبلغ الموفد الأوروبي أن لبنان يدعم أي تحرك أوروبي لإحياء عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط، وأن أي حل مستدام لأزمة الشرق الأوسط يبدأ بوضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني المستمرة منذ 74 عاماً، وأن يكون الحل عادلاً ودائماً وشاملاً وقائماً على مبدأ الدولتين وتطبيق قرارات الشرعية الدولية.

واعتبر عون، أن «ما يقوم به كيان الاحتلال الإسرائيلي من محاولات لتغيير الواقع على الأرض والتمادي في سياساته الاستيطانية التوسعية لا يساعد مطلقاً على أي محاولة لإنعاش مفاوضات السلام، وهو انتهاك صارخ للقانون الدولي. ولعل آخر ما حصل من تعديات على حرمة المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين فيه، خير دليل على النيات الإسرائيلية العدوانية».

وطالب عون أيضاً بانسحاب الاحتلال الإسرائيلي من الأراضي اللبنانية التي ما زال يحتلها، وقال: إن «لبنان يرى أن استمرار احتلال أجزاء من أراضيه لا يساعد مطلقاً على البحث في أي عملية سلام قبل انسحاب الإسرائيليين من الأراضي اللبنانية المحتلة».

وشدد على أن لبنان يدعم أي تحرك أوروبي لإحياء عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من المبادرة العربية للسلام التي أقرتها قمّة بيروت في العام 2002.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن