اقتصاد

استجابة لطلب اتحاد غرف الصناعة السورية … الحكومة تصدر قراراً بتأسيس غرفة صناعة في طرطوس

| الوطن

أصدر وزير الصناعة زياد صباغ أمس قرار بإحداث غرفة صناعة في محافظة طرطوس، لتكون الأولى في الساحل السوري، وذلك بعد سنوات من الانتظار والمطالبات بإحداثها من اتحاد غرف الصناعة السورية وصناعيي محافظة طرطوس.

وسمّى القرار أعضاء الهيئة التأسيسية للغرفة المحدثة وهم: مضر توفيق يونس – فراس حسن العبود – حامد عدنان معروف – مرام محيا علي – فادي محمد المطرح – علي بدور – فادي أمين خضر – أنس محمد سليم – علاء جميل محمد – وسام شفيق قاسم – نبراس صالح رمضان – سامي تحسين الخطيب – رمزي سمعان سارة – عماد عمر الهيب – علي الرقماني – إياد الأنصاري – جورج جوزيف طباع – مزيد يوسف أحمد.

وتقوم هذه الهيئة – حسب القرار – وبالتنسيق مع غرفة تجارة وصناعة طرطوس بالتحضير لعملية الترشيح والانتخابات لتشكيل مجلس إدارة الغرفة المحدثة، بحيث يفتح باب الترشيح لعضوية مجلس الإدارة بدءاً من يوم الأحد 8 أيار 2022 حتى يوم الثلاثاء 7 حزيران 2022، ويتم الإعلان عن ذلك في الصحف المحلية.

وحدد القرار اجتماع الهيئة التأسيسية الأول لانتخاب مجلس إدارة الغرفة يوم الخميس 30 حزيران 2022، مبيناً أنه في حال عدم اكتمال النصاب، يُعقد الاجتماع الثاني والأخير يوم الأحد 24 تموز 2022. وتتم عملية الانتخاب لاثني عشر شخصاً من مجلس الإدارة مع مراعاة تمثيل القطاعات والدرجات على النحو التالي:

وتشكل لجنة الإشراف على عملية الانتخاب من السادة:

رئيس المجلس الاستشاري لدى وزارة الصناعة  /رئيساً /

مدير القطاع الصناعي الخاص والحرفي

/عضواً /

ممثل عن محافظة طرطوس /عضواً /

ثلاثة صناعيين غير مرشحين للانتخاب

/أعضاء/

مدير صناعة طرطوس /عضواً ومقرراً/

وأشار القرار إلى أن تنفيذه يستوجب الالتزام بأحكام المرسوم التشريعي رقم 52 لعام 2009 والنظام الداخلي النموذجي لغرف الصناعة، والتعليمات التنفيذية لطريقة انتخابات أعضاء مجالس الإدارة في غرف الصناعة.

وكان رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية فارس الشهابي قد وجه كتاباً إلى رئيس مجلس الوزراء بداية الشهر الجاري، أشار فيه إلى أنه تماشياً مع رغبة الحكومة بدعم الإنتاج في المناطق  الساحلية، وخاصة بعد إحداث 11 منطقة صناعية في محافظة طرطوس، لا بد من دعم صناعات القيمة المضافة الغذائية والتصديرية التي  تعتمد على المنتج الزراعي المتوفر، وكذلك الصناعات الصغيرة والمتوسطة في محافظة طرطوس، وتنفيذ رغبة العديد من صناعي طرطوس بإحداث غرفة صناعة مستقلة في المحافظة باسم «غرفة صناعة طرطوس» لترعى مصالحهم وتدافع عنهم وتدعم النمو الصناعي في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن