عربي ودولي

أدانت تصريح بلينكن حول توريد معدات «مكافحة العدوان لتايوان» … بكين: على أميركا مراعاة مبدأ الصين الواحدة ووقف أعمالها الاستفزازية

| وكالات

أعلنت الصين، أمس الأربعاء، احتجاجها على تصريح وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بأن واشنطن ستزود تايوان بكل ما تحتاجه للدفاع ضد أي عدوان محتمل.
ونقلت وكالة «تاس» عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين قوله في مؤتمر صحفي، أمس الأربعاء: «ندين هذا التصريح لوزير الخارجية بلينكن ونحتج عليه، وأريد أن أشير إلى أن كل الإدارات الأميركية كانت تعلن بوضوح منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية مع الصين عن تمسكها بمبدأ الصين الواحدة».
وأضاف: «نأمل في أن تراعي الولايات المتحدة مبدأ الصين الواحدة وتوقف أعمالها الخطيرة والاستفزازية في مضيق تايوان».
من جهة ثانية نقلت وكالة « شينخوا» أمس عن وانغ تأكيده أن إراقة دماء الصينيين لا يمكن أن تذهب سُدى، وأن من يقفون وراء الهجوم الإرهابي الذي وقع في مدينة كراتشي بباكستان، سيدفعون بالتأكيد ثمن فعلتهم.
وأشار إلى أن انفجاراً استهدف حافلة ركاب تابعة لمعهد كونفوشيوس في جامعة كراتشي، الثلاثاء الماضي، ما أسفر عن مصرع ثلاثة مدرسين صينيين، وإصابة مدرس آخر، إلى جانب إصابة العديد من الباكستانيين.
وأوضح وانغ أن الصين أعربت عن إدانتها الشديدة وسخطها الشديد إزاء الهجوم، إلى جانب تعازيها العميقة بسقوط الضحايا، وتعاطفها الصادق مع المصابين والأسر المكلومة.
وكان مساعد وزير الخارجية الصيني وو جيانغ هاو أجرى سابقاً اتصالاً هاتفياً عاجلاً مع السفير الباكستاني لدى الصين، للتعبير عن قلق الصين الشديد، طالباً من الجانب الباكستاني ضرورة إجراء تحقيق شامل وفوري في ملابسات الحادث، والقبض على الجناة وإنزال أقصى العقوبات بحقهم وفقاً للقانون، فضلاً عن اتخاذ جميع الإجراءات الممكنة لضمان سلامة المواطنين الصينيين في باكستان، ومنع تكرار وقوع مثل هذه الحوادث مرة أخرى، بحسب المتحدث.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن