الصفحة الأخيرة

العلامات الأولى لمرض الزهايمر

| وكالات

توصلت دراسة جديدة في كلية الطب بجامعة إنديانا إلى تفسير حول سبب كون أعراض مثل اللامبالاة هي العلامات الأولى لمرض الزهايمر.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن تعطيل هذه العملية يمكن أن يبطئ من تطور الخرف المرتبط بمرض الزهايمر، حيث شددت مجموعة من الأبحاث على أن اللامبالاة هي واحدة من أولى علامات الخرف.

ولفتت الدراسة إلى أنه قبل ظهور التدهور المعرفي وظهور مشاكل في الذاكرة، تبين أن حالة اللامبالاة تشير إلى بداية التنكس العصبي الذي يتطور إلى أعراض عصبية ونفسية تسبق الخرف ومرض الزهايمر.

وقضت عالمة الصيدلة ياو يانغ ما معظم حياتها المهنية في التحقيق في الآليات العصبية لتعاطي المخدرات، وأدت خلفيتها في الإدمان إلى تركيز بحثي على جزء من الدماغ يسمى النواة المتكئة، وهي منطقة دماغية تلعب دوراً قوياً في التأثير في التحفيز ومسارات المكافأة.

وتحول تركيز أبحاث بروفسور ما إلى أمراض التنكس العصبي، وخاصة أنه من المعروف أن نفس الأعراض النفسية، التي تظهر في الإدمان مثل تقلب الحالة المزاجية واللامبالاة والتوتر، تعد من أولى علامات الخرف. ومن ثم تم بحث ما يحدث في النواة المتكئة خلال المراحل المبكرة للغاية من مرض التنكس العصبي، قبل أن يؤدي الضرر في مناطق أخرى مثل الحُصين إلى التدهور المعرفي الأكثر شيوعاً في الخرف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن