شؤون محلية

إطلاق مشروع جمع النفايات الورقية في السويداء … حامد لـ«الوطن»: تأمين حاويات خاصة وسيارات للنقل وتجهيز المستودع للتخزين

| السويداء– عبير صيموعة

كشف رئيس دائرة النفايات الصلبة في مديرية الخدمات الفنية بالسويداء حسام حامد عن إطلاق مشروع جمع النفايات الورقية في المحافظة والذي يأتي في إطار اهتمام الحكومة بالمحافظة على الموارد الأولية وتأمينها من خلال الاهتمام بموضوع إعادة التدوير.

وأشار إلى أنه تم التأكيد على ضرورة جمع النفايات الورقية الناتجة عن جميع الدوائر الحكومية وإعادة تدويرها من خلال بيعها لمعامل القطاع الخاص بتدوير الورق والذي سيحقق تأمين الريع المالي الذي سيتم من خلاله دعم الوحدات الإدارية لتنفيذ مشاريعها الخدمية إضافة إلى تأمين المادة الأولية للمعامل بما يحافظ على الموارد من (القطع الأجنبي والمواد الأولية لإنتاج الورق).

وبيّن حامد أنه تم تنظيم العمل بهذا المشروع من خلال تأمين الحاويات الخاصة لجمع الورق والتي بلغ عددها 124 حاوية على ساحة المحافظة والقابلة للزيادة وفق الإنتاج الحقيقي إضافة إلى تجهيز مستودع خاص للتخزين وتنظيم العمل ضمن أحد مستودعات مؤسسة العمران ريثما يتم تأمين مستودع بديل دائم على أن يتم بيع الورق لمعامل التدوير وفق الإعلان بالمزاد العلني وبحسب الأسس الناظمة كما جرى تأمين سيارات لجمع ونقل تلك النفايات إلى المستودع على نفقة وزارة الإدارة المحلية.

ولفت حامد إلى أنه على صعيد العمل في مشروع إدارة النفايات الصلبة على ساحة المحافظة كلها والذي توقف العمل فيه نتيجة الظروف التي عاناها القطر تم الانطلاق بالعمل من جديد بعد استقرار الوضع الأمني في محيط مركز المعالجة المتكامل في عريقة حيث تتم حالياً إعادة النظر بالكشوف التقديرية المعدة لمفردات المشروع وإعادة التسعير وفق الأسعار الرائجة والإعلان عن مناقصات وفق الاعتمادات المتوافرة لعدد من العقود ضمن عمل المشروع والتي ما زالت قيد التنفيذ وتوقفات لأسباب لها علاقة بالوضع الأمني أولا إضافة إلى عدم القدرة على تأمين مستلزمات العمل من مواد أولية وعدم استقرارها في السوق المحلية فضلا عن عدم تأمين المحروقات بشكل جيد لعمل المشروع.

كما يتم العمل على تقييم الأضرار الحاصلة ضمن المشروع ضمن محطات النقل المنجزة سابقا من أجل إعادة تأهيلها على بند إعادة الإعمار في كل من شقا والصورة والسويداء بشكل جزئي.

ولفت حامد إلى أنه يتم العمل حالياً على إعادة تأهيل المكبات العشوائية المنتشرة على محيط المحافظة تمهيداً لإغلاقها فور إنجاز العمل بتجهيز خلايا الطمر في مركز المعالجة المتكامل علما أن هذا العمل هو متابعة للعمل الذي تم إنجازه في العام الماضي حيث تم تأهيل 11 مكباً في كل من (عرمان– الكفر بشكل جزئي– القريا– سهوة بلاطة– القريا– ذيبين– عنز– المغير– قيصما– مفعلة– بالإضافة إلى أم ضبيب– شقا- الهيات– وعريقة).

كما يشمل المشروع ضمن خططه في دعم النظافة لدى الوحدات الإدارية تأمين حاويات معدنية وبلاستيكية وتوزيعها وفق الاحتياج على الوحدات الإدارية وقد تم التعاقد في العام الماضي على تأمين ما يقارب 150 حاوية معدنية مختلفة القياسات و140 حاوية بلاستيكية سعة 220 ليتراً بمبلغ إجمالي 350 مليون ليرة.

كما يتم العمل على صيانة وإصلاح الآليات التي تعمل في مجال إدارة ومعالجة النفايات وتأهيل المكبات ضمن خطة نفقات التشغيل بمبلغ نحو 370 مليوناً كما بلغ حجم الإنفاق الجمالي على مشاريع المباني والتأهيل ما يقارب 140 مليوناً.

وبيّن حامد أن موازنة العام الحالي لإدارة النفايات الصلبة بلغ 625 مليون ليرة حيث تم تجهيز الكشوف التقديرية ودفاتر الشروط الفنية تمهيداً للإعلان عن تنفيذ مشاريع المباني وتأمين الحاويات إضافة إلى الإصلاحات اللازمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن