عربي ودولي

مناورات عسكرية كبيرة لحلف «الناتو» في أوروبا بالأسابيع المقبلة

| وكالات

في تصعيد كبير للحرب غير المعلنة التي يشنها الغرب ضد روسيا، يعتزم حلف شمال الأطلسي «ناتو» إجراء مناورات عسكرية كبيرة شرق أوروبا، الشهر القادم.
وذكرت وكالة «أسوشييتد برس» أن عشرات الآلاف من الجنود من قوات «الناتو» ودول أخرى في شمال الأطلسي سيشاركون في سلسلة من التدريبات العسكرية في جميع أنحاء أوروبا في الأسابيع المقبلة.
وستجري المناورات مدعومة بالطائرات والدبابات والمدفعية والعربات الهجومية المدرعة، في فنلندا وبولندا وشمال مقدونيا وعلى طول الحدود الأستونية مع لاتفيا.
وسيشارك في المناورات قوات من «الناتو» وقوة الاستكشاف المشتركة، التي تأسست في عام 2014، وتضم 10 دول من بينها دولتان ليستا من «الناتو» هما فنلندا والسويد.
بدوره، قال قائد الجيش الميداني البريطاني، الفريق رالف ووديسي: إن حجم انتشار الجيش البريطاني إلى جانب احترافيته وقدرته على الحركة وتدريباته، سيردع العدوان على نطاق لم نشهده في أوروبا هذا القرن.
وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية أنّها سترسل نحو 8 آلاف من جنودها للمشاركة في المناورات في أوروبا الشرقية، حيث ستبدأ قوات «الناتو» بالانتشار هذا الأسبوع في فنلندا، وستشارك قوات من الولايات المتحدة وبريطانيا وأستونيا ولاتفيا في تدريبات «السهم» لتحسين قدرتها على العمل جنباً إلى جنب مع القوات الفنلندية.
وسيشارك أيضاً هذا الأسبوع نحو 4500 جندي من الولايات المتحدة وبريطانيا وألبانيا وفرنسا وإيطاليا في تدريبات الرد السريع، والتي ستشمل عمليات هبوط مظلي وإنزال من المروحيات في شمال مقدونيا.
والشهر القادم، سيشارك 18 ألف جندي من «الناتو» من بريطانيا وفرنسا والدنمارك في مناورات «القنفذ» على طول الحدود الأستونية اللاتفية، حسب «أسوشييتد برس».
وفي أواخر أيار القادم، سينضم 1000 جندي بريطاني إلى قوات من 11 دولة أخرى لإجراء «تدريبات المدافع» في بولندا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن