عربي ودولي

إجراء أول اتصال بين الجيش الروسي والقوات الأوكرانية المحاصرة داخل «آزوفستال» … روسيا تستهدف أسلحة غربية في خاركوف وتسيطر على مبنى إدارة مدينة بوباسنايا

| وكالات

واصل الجيش الروسي، أمس السبت لليوم الـ73، العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا لتحرير أراضي دونباس، حيث دمر بغارات جوية أسلحة ومعدات وصلت من الولايات المتحدة وأوروبا إلى القوات الأوكرانية في منطقة خاركوف، في حين تمكن مع قوات دونيتسك الشعبية، من فرض السيطرة على مبنى إدارة مدينة بوباسنايا، وذلك مع إعلان قيادي في قوات جمهورية دونيتسك الشعبية عن إجراء أول اتصال حضوري بين ممثلين عن الجيش الروسي والقوات الأوكرانية المحاصرة داخل مصنع «آزوفستال» في مدينة ماريوبول منذ بدء النزاع.
ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن وزارة الدفاع الروسية أن قواتها الصاروخية والمدفعية قصفت خلال ليل السبت 44 مركز قيادة و196 معقلاً للقوات الأوكرانية ومناطق تمركز جنودها ومعداتها.
وقال المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في إفادة امس، إن القوات الروسية دمرت بغارات جوية أسلحة ومعدات وصلت من الولايات المتحدة وأوروبا في منطقة خاركوف.
وأوضح أنه خلال الليل، ضرب الطيران العملياتي التكتيكي وطيران الجيش 18 منشأة عسكرية في أوكرانيا، منها نقطتا قيادة في مقاطعة خاركوف، وخمس مناطق لتركيز الأفراد والمعدات العسكرية، وثلاثة مستودعات للذخيرة والوقود في مقاطعة أوديسا.
وأشار إلى أنه نتيجة الضربات، قتل ما يصل إلى 280 عنصراً من الكتائب القومية المتطرفة الأوكرانية، كما تم تعطيل 48 قطعة من الأسلحة والمعدات العسكرية.
وبين كوناشينكوف أنه خلال ليل السبت، أسقطت الدفاعات الجوية الروسية 13 طائرة من دون طيار فوق أراضي مقاطعات نيكولاييف وخيرسون وخاركوف، إضافة إلى جمهورية دونيتسك الشعبية.
كما تم اعتراض ثلاثة صواريخ باليستية أوكرانية من طراز «توتشكا-أو» وتسع مقذوفات لراجمات الصواريخ «سميرتش» في منطقة مدينة إيزيوم بمقاطعة خاركوف.
من جانبه قال سفير جمهورية دونيتسك الشعبية لدى موسكو روديون ميروشنيك، إن قوات الجمهورية تمكنت بالتعاون مع الجيش الروسي من فرض سيطرتها على مبنى إدارة مدينة بوباسنايا.
تقع مدينة بوباسنايا في الجزء الغربي من الجمهورية، وتمر عبرها الطرق المؤدية إلى أرتيومفسك وكراسنوارميسك، وكذلك إلى ليسيتشانسك وسفيتلودارسك.
الى ذلك أعلن قيادي في قوات دونيتسك الشعبية عن إجراء أول اتصال حضوري بين ممثلين عن الجيش الروسي والقوات الأوكرانية المحاصرة داخل مصنع «آزوفستال» في مدينة ماريوبول منذ بدء النزاع.
وذكر قائد كتيبة «فوستوك» في قوات جمهورية دونيتسك، ألكسندر خوداكوفسكي، على قناته في تطبيق «تيليغرام» أمس السبت: «خرجت مجموعة من عناصر قوات العدو يحملون راية بيضاء إلى طريق مؤد من الجسر الذي جرى فيه استقبال المدنيين الذين تم إجلاؤهم إلى داخل مجمع آزوفستال».
وأشار خوداكوفسكي إلى أن مجموعة من العسكريين الروس توجهوا كمفاوضين للقاء هؤلاء، مؤكداً أن ذلك يعد أول اتصال شخصي منذ بدء حصار ماريوبول» بين طرفي النزاع.
وفي سياق متصل أعلنت مفوضة حقوق الإنسان في روسيا تاتيانا موسكالكوفا أمس السبت أنه تم الإفراج عن 11 من أفراد طاقم سفينة شحن روسية، كانت السلطات الأوكرانية تحتجزهم بصورة غير قانونية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن