عربي ودولي

القوات الروسية أسقطت قاذفتين «سو 24» ومروحية ودمرت منصتي «إس 300» أوكرانية … بوتين في عيد النصر: علينا منع إعادة إحياء النازية والنصر سيكون لنا

| وكالات

في رسالة تهنئة إلى دول وشعوب جوار روسيا بمناسبة الذكرى الـ77 لعيد النصر، حملت في طياتها رسائل عدة للأعداء بأن لا عودة عن العملية العسكرية في أوكرانيا، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الواجب المشترك اليوم هو منع عودة النازية التي سببت المعاناة للشعوب في دول عدة، وعدم السماح لورثتها الإيديولوجيين بالانتقام.
ونقلت «روسيا اليوم» عن بوتين قوله في الرسالة التي نشرها موقع الكرملين أمس الأحد: إن «الواجب المشترك اليوم هو منع عودة النازية التي جلبت الكثير من المعاناة للناس من مختلف البلدان ومن الضروري الحفاظ على الحقيقة حول أحداث سنوات الحرب والقيم الروحية المشتركة وتقاليد الصداقة الأخوية ونقلها إلى الأجيال القادمة».
ووفق بيان الكرملين ضمت قائمة المرسل إليهم أذربيجان وأرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وقرغيزستان ومولدوفا وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وجمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية.
وفي برقيتي تهنئة أرسلها لرئيسي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين قال بوتين: إن «جنودنا اليوم مثل أسلافهم يقاتلون جنباً إلى جنب من أجل تحرير وطنهم من النازية» معرباً عن ثقته في أنه « كما في 1945.. النصر سيكون لنا».
وفي رسالة موجهة إلى قدامى المحاربين في الحرب الوطنية العظمى ومواطني أوكرانيا أكد بوتين عدم جواز السماح لـ«الورثة الإيديولوجيين لأولئك الذين هزموا في الحرب الوطنية العظمى بالانتقام».
في غضون ذلك قال رئيس مجلس الدوما فياتشيسلاف فولودين أمس: «تم فرض 10128 عقوبة على بلادنا، أكثر من أي دولة أخرى في تاريخ وجودها بأكمله، 10128 تحدياً لكي نصبح أقوى. يعتقد الرئيس الأميركي جو بايدن أن البديل الوحيد للعقوبات ضد روسيا يمكن أن يكون حرباً عالمية ثالثة. كل ما لا يقتلنا يجعلنا أقوى».
ميدانياً أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن دفاعاتها الجوية أسقطت خلال ليل الأحد قاذفتين أوكرانيتين من طراز «سو 24» ومروحية «مي 24» فوق جزيرة زمييني قبالة سواحل أوديسا جنوب البلاد.
ونقلت «روسيا اليوم» عن المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف قوله في إفادة صحفية أمس: تم أيضاً إسقاط طائرة من دون طيار من طراز «Bayraktar-TB2» بالقرب من مدينة أوديسا، وتم تدمير زورق للبحرية الأوكرانية من المشروع 1241 قبالة أوديسا أيضا، وذلك بصواريخ عالية الدقة أطلقت من الجو».
وأوضح كوناشينكوف أن القوات الجوية الروسية استهدفت 130 منشأة عسكرية أوكرانية، فيما دمرت قوات المدفعية والصواريخ منصتين لإطلاق صواريخ «إس 300».
وأضاف المتحدث: إنه قتل جراء الضربات ما يصل إلى 420 عنصراً من قوات القوميين المتطرفين، كما تم تعطيل 55 قطعة من المعدات العسكرية، وأن صواريخ عالية الدقة التي أطلقت من الجو دمرت موقع قيادة لواء ميكانيكي في مقاطعة خاركوف ومركز الاتصالات بمطار عسكري في مقاطعة أوديسا.
من جانبه قال رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف: إن القوات الروسية تمكنت من السيطرة على معظم مدينة بوباسنايا بجمهورية لوغانسك، وتم «تطهير» الشوارع الرئيسة والمناطق الوسطى.
وكتب قديروف على قناته في تيلغرام: «تمكن مقاتلو القوات الخاصة الشيشانية من السيطرة على معظم مناطق بوباسنايا، وتم تطهير الشوارع الرئيسة والأحياء المركزية بالمدينة بالكامل، وتقاتل فلول القوميين النازيين في جحورها دون جدوى لتفادي ما لا مفر منه».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن