الأولى

بوتين: علينا عدم السماح لورثتها الإيديولوجيين بالانتقام والنصر سيكون لنا … روسيا تحيي اليوم ذكرى «عيد النصر» على النازية

| الوطن - وكالات

في لحظة دولية مفصلية، تحتفل روسيا اليوم بالذكرى السابعة والسبعين لانتصارها على النازية، وهي تخوض معركة مصيرية لحماية حدود أمنها القومي، ورسم معالم جديدة للعلاقات الدولية، تُجمع كل التصريحات الصادرة عن مسؤولي العالم، بأن ما بعد معركة أوكرانيا لن يكون كما قبلها في استذكار مماثل لما حصل قبل أكثر من سبعين عاماً.

وتزامناً مع استعراض عيد النصر العسكري الضخم، الذي ستشهده الساحة الحمراء في العاصمة موسكو، تشهد قاعدة حميميم في اللاذقية اليوم استعراضاً روسياً – سورياً مشتركاً، يشارك فيه المئات من الجنود والضباط ونحو 80 وحدة من المعدات العسكرية.

وفي رسالة تهنئة إلى دول وشعوب جوار روسيا بمناسبة الذكرى الـ77 لعيد النصر، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الواجب المشترك اليوم هو منع عودة النازية التي سببت المعاناة للشعوب في دول عدة، وعدم السماح لورثتها الإيديولوجيين بالانتقام, معرباً عن ثقته في أنه «كما في 1945.. النصر سيكون لنا»

على الضفة المقابلة، تواصلت حرب العقوبات الأميركية – الغربية على موسكو، وأعلنت الولايات المتحدة أمس تبنّيها، بالتنسيق مع مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي، حزمةً جديدةً من العقوبات ضد روسيا التي تواصل عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وذكر البيت الأبيض، في بيان له عقب اتصال مرئي بين زعماء مجموعة السبع، شارك فيه الرئيس الأوكراني، أن «قادة مجموعة السبع أعربوا عن حرصهم على تعزيز مواقع أوكرانيا في ميدان القتال والتفاوض».

وأضاف البيان: «اليوم التزمت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع بتبنّي المزيد من الإجراءات على نحو جماعي بالتوافق مع الصلاحيات والعمليات القانونية لكل شريك»، زاعماً أن «الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جعل بلاده دولة منبوذة على الصعيد الدولي».

وعلى حين أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس، بأن برلين لن تتخذ أي قرارات من شأنها أن تجعل حلف «الناتو» طرفاً في الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، كشف نائب رئيس الوزراء البلغاري، وزير المالية آسن فاسيليف، أن صوفيا طالبت المفوضية الأوروبية بتأجيل حظر إمدادات النفط الروسية، مشيراً إلى حق بلاده في نقض هذا القرار. وقال فاسيليف، في مقابلة تلفزيونية: «نريد أن نكون من بين الدول التي ستُمنح إعفاءً مؤقتاً من حظر النفط الروسي، وإن لم نحصل على الإعفاء، فلن ندعم العقوبات».

بدوره اعتبر وزير التحديث والتحول البيئي الإيطالي روبرتو سينجولاني، أن أوروبا انتقلت إلى «اقتصاد الحرب»، ما سيؤدي إلى معاناة كبيرة لبعض الدول بسبب قرارات بلدان أخرى في مجال الطاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن