شؤون محلية

انتقادات لطرق في العاصمة.. إشغالات الأرصفة «مكانك راوح» ومطالبة برفع الغرامات لتصبح رادعة … أعضاء في مجلس محافظة دمشق: الإسراع بتزفيت عدد من شوارع العاصمة وتهذيب البسطات المرخصة

| فادي بك الشريف

لم تفلح تبريرات الجهات المعنية بواقع الإشراف والصيانة والدراسات الفنية خلال اجتماع مجلس محافظة دمشق بالتخفيف من وطأة الانتقادات والحالة المتردية التي وصلت إليها عدد من الطرق بالعاصمة، وسط تساؤلات من أعضاء المجلس عن أسباب تأخر أعمال التزفيت «وخاصة في الفحامة» الذي قشط منذ 7 أشهر ولم يزفت ما يعرض السيارات لأضرار كبيرة، ناهيك عن التوقف فترة الأمطار وتأخر تنفيذ العقود.

كما لم تجد جميع المطالبات نفعاً في وضع حد لمخالفات البسطات التي حسب أعضاء في المجلس تتزايد بكثرة في عدد من الشوارع لاسيما «شارع الثورة» إضافة إلى انتشار المخالفات في حي الشيخ محي الدين، في الوقت الذي شهد فيه موضوع الإشغالات ردود أفعال كثيرة منها من يؤيد إزالتها والتشدد في قمعها، وآخرون يطالبون بضرورة إيجاد أماكن بديلة للأكشاك التي تشكل مصدر رزق لأصحاب عدد منها، ليؤكد أحد الأعضاء أن مخالفات البسطات تبدأ بـ«سنتمترات» وتنتهي بـ«أمتار»؟!

وطالب أعضاء في مجلس المحافظة بضرورة تعديل غرامات إشغال الأرصفة لتصبح رادعة، وضرورة تهذيب البسطات المرخصة التي تتمدد بشكل يؤثر في جمالية المنظر العام وتعوق حركة السير.

كما طالبوا بالإسراع بمد قميص إسفلتي للشوارع التي تم قشط الزفت عنها سابقاً ولاسيما في مناطق كفرسوسة والفحامة، مؤكدين أن «عش الورور» يزفت للمرة الأولى منذ 20 عاماً.

ودعا الأعضاء إلى إصلاح أغطية «الريكارات» والمطريات التي تسبب أعطالاً للسيارات، متسائلين عن أسباب توقف منح رخص البناء في المنطقة التنظيمية الأولى (ماروتا سيتي).

رئيس مجلس المحافظة خالد الحرح دعا دوائر الخدمات إلى ضرورة ضبط البسطات المخالفة التي تتجاوز المساحات المخصصة لها.

وأشار إلى أن أزمة المحروقات بطريقها إلى الحل خلال الفترة القادمة في ظل التطورات الحالية.

كما كشف عن قيام محافظة دمشق بالاستبدال التدريجي لكامل أسطول آلياتها القديمة.

وفي حين لفت إلى أن واقع التزفيت سيشهد تحسناً أكبر خلال الفترة القادمة، أشار مدير الدراسات الفنية معمر دكاك إلى وجود أربعة عقود بوزارة الإدارة المحلية والبيئة واحد منها يتعلق بمنطقة القدم والحسينية، وعقد آخر في منطقة ركن الدين بقيمة 660 مليون ليرة، غير مصدق عليه حتى الآن، أما عقد منطقة المهاجرين فتم إنجاز 25 بالمئة منه.

وقال دكاك: لا نقبل قيام أي متعهد بقشط طريق غير قادر على تزفيته.

من جهته، بيّن مدير الإشراف هشام الحموي أنه تم توجيه إنذار لمتعهد تزفيت شارع الفحامة، وفي حال عدم الاستجابة سيتم حرمانه من تعهدات المحافظة، لافتاً إلى أنه سيتم البدء بالتنفيذ بعد وصول توريدات مادة الزفت من المصفاة، مع التأكيد أن المادة انقطعت لمدة 7 أشهر ومنذ أيام لوحظ تحسن في وصولها.

وأكد مدير الصيانة في محافظة دمشق محمد غسان الخطيب أنه ستتم المباشرة بأعمال درج زين العابدين في منطقة المهاجرين، بدءاً من هذا الأسبوع، كما سيتم العمل على إعادة تزفيت طريقي كفرسوسة (الحلالة) وكفرسوسة (اللوان) وفق الخطة الموضوعة.

كما لفت إلى أن العمل مستمر لإصلاح وصيانة أغطية «الريكارات» والمطريات المتضررة من حركة المرور، والخلل في الصرف الصحي.

وردّاً على مداخلات الأعضاء، بين مدير التنظيم والتخطيط العمراني حسن طرابلسي أن المحافظة مستمرة بمنح رخص البناء ولاسيما في المنطقة التنظيمية الأولى (ماروتا سيتي) وبإمكان أي صاحب مقسم أن يرخص وفق القانون المالي للوحدات الإدارية الجديد الصادر في 28/12/2021، أو وفق السعر القديم في حال حصوله على الرخصة قبل هذا التاريخ.

هذا ومن المقرر أن يناقش المجلس تقرير المكتب التنفيذي المتعلق بالإحصاء والأملاك الخاصة والبرامج والتخطيط والموازنة مع ما يتعلق بها من تقرير لجنة التخطيط والبرامج والشؤون المالية والنقل والمواصلات والكهرباء والزراعة والري والثروة المعدنية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن