الأولى

ستتم معالجة موضوع دوريات التموين فوراً.. ورفض طلب التجار بإلغاء تسجيل العمال في التأمينات … وزير التموين: قرار وزير الصناعة بإحداث غرفة صناعة طرطوس غير قانوني

| هناء غانم

أثار قرار وزير الصناعة الذي صدر مؤخراً بخصوص إحداث غرفة صناعة في محافظة طرطوس الكثير من الجدل والاعتراض خلال اجتماع اتحاد غرف التجارة في هيئته العامة، حيث طالب الجميع وبالإجماع بإلغاء القرار في طرطوس أو أي محافظة أخرى، وذلك لمخالفته للقانون الناظم لعمل الغرف في سورية.

وفي هذا الخصوص، أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم الذي ترأس الاجتماع الذي عقد أمس في فندق «داما روز» أن موضوع فصل الغرف أمر غير قانوني لكون القانون رقم 8 يعتبر الغرف المشتركة هي غرف محدثة بموجب القانون حكماً، وبالتالي لا يسمح بإنشاء غرفة صناعة بوجود غرفة مشتركة، مشيراً إلى أن الموضوع ستتم مناقشته مع وزارة الصناعة للتوصل إلى صيغة مناسبة.

ورفض سالم بالمطلق طلب التجار بعدم إلزامهم بتسجيل العمال حسب بنود قانون التأمينات لكنه وافق على التعديل، مبيناً أنه قانونياً يحق لصاحب العمل أو التاجر أن يسجل نفسه ضمن التأمينات والابتعاد عن التسجيل الوهمي للعمال.

رئيس اتحاد غرف التجارة أبو الهدى اللحام أكد وجود العديد من الظروف التي أثرت على ارتفاع تكاليف الإنتاج وزيادة الأسعار بشكل كبير لبعض السلع على الرغم من جهود الدولة الكبيرة لتوفيرها.

وطلب النائب الأول لرئيس الاتحاد ورئيس غرفة تجارة حلب عامر حموي من الوزير أن يكون عناصر دوريات التموين والجمارك منضبطين بعملهم مع التاجر وأن يلتزموا بمهامهم الأساسية في «وضع المخالفة».

الوزير سالم أشار إلى أن ما جاء به رئيس غرفة تجارة حلب صحيح وهناك ابتزاز ومعاملة سيئة لكن هذا الموضوع سوف يعالج فوراً وسوف يتم إيقافه وإنهاء عمل من يقوم بذلك مهما كان شأنه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن