شؤون محلية

100 ندوة عن «القلق الامتحاني» بطرطوس

| طرطوس- ربا أحمد

بيّن مدير تربية طرطوس علي شحود لـ«الوطن» أن عدد الطلاب المتقدمين للشهادتين في محافظة طرطوس هم /32594/ طالباً موزعين ضمن 297 مركزاً على مستوى المحافظة. وبلغ عدد طلاب التعليم الأساسي/17842/ طالباً ضمن /156/ مركزاً وعدد طلاب التعليم الثانوي للفرع العلمي /9376/ طالباً ضمن 79 مركزاً ولطلاب الفرع الأدبي/2568/ طالباً ضمن 28 مركزاً وللشهادة الشرعية للتعليم الأساسي /67/ طالباً ضمن مركزين وللشهادة الثانوية الشرعية /75/ طالباً ضمن مركزين.

وبخصوص الثانوية الصناعية فعدد الطلاب المتقدمين للامتحانات /2178/ طالباً ضمن 24 مركزاً وللثانوية التجارية /299/ طالب ضمن 3 مراكز وللثانوية النسوية /207/ طلاب ضمن مركزين.

وبالنسبة للطلاب الأحرار فإن القرار الوزاري يقضي بوجودهم ضمن مراكز في المدن حصراً وتم ذلك وفقاً للتوزع الجغرافي وموزعين على 18 مركزاً هذا العام.

وبخصوص البطاقات الامتحانية فإن المرحلة الأولى من تجهيزها وتدقيقها تمت وسيبدأ توزيعها للطلاب مع بداية يوم 15/5 في جميع مدارس ومجمعات المحافظة، وتم تجهيز كل عوامل الأمان والشؤون الصحية واللوجستية بشكل كامل وفق برامج محددة ووفق تعليمات واضحة. والكوادر وزعت بحيث المدرس لا يصحح إلا مرة واحدة أي من يصحح أساسي لا يصحح ثانوي أو دورة إضافية، وكذلك المراقب وتم توزيعهم بشكل دقيق بحيث تمت مراعاة التوزع الجغرافي بتنفيذ روائز محددة كعدم وجود أي كادر تدريسي مع طلابه في المدرسة نفسها.

وبخصوص الإعفاءات لفت شحود إلى أنه وفق القانون تعفى من التصحيح والمراقبة من لديها طفل أقل من سنة أو حامل بأكثر من الشهر السابع أو من لديهم موافقات وزارية لعمل إداري لأسباب صحية وتمت إضافة من تجاوز عمره 55 عاماً للمراقب و57 سنة للمصحح. مشيراً إلى أنه بالتعاون مع المحافظة والجهات المعنية تم تأمين 120 سيارة لنقل الأسئلة ورؤساء المراكز إضافة لنقل المصححين أيام الجمعة والسبت.

وعن تركيب الكاميرات في بعض المدارس وإمكانية تشغيلها لفت إلى أن التربية ركبت كاميرات في بعض المدارس ضمن خطة وزارية لمراقبة الواقع التدريسي ضمن الصفوف من قبل الإدارة وستعطي نقلة إضافية في رصد الدروس داخل الصفوف وسيتم استخدامها في العملية الامتحانية وهي مزودة ببطاريات في حال قطع الكهرباء ويمكن الاستفادة منها في حال الاعتراضات بالعودة إلى التسجيلات بهدف المعالجة وهي حالة متقدمة سيتم التوزيع منها سنوياً وفق الإمكانيات المتاحة.

وفي النهاية أكد شحود أن مديرية البحوث التربوية في مديرية تربية طرطوس وضمن خطتها السنوية أقامت 100 ندوة عن «القلق الامتحاني» على امتداد المحافظة لشرح الأسباب والإجراءات التي يجب أن تتخذ من الأهل والمدرسين. متمنياً الحفاظ على سمعة وشهرة هذه المحافظة بعدد المتفوقين فيها وهي التي سجلت في العام الفائت 32 طالباً من أصل /111/ طالباً حققوا العلامات الكاملة في الشهادتين على مستوى القطر أي بنسبة 30 بالمئة وهي نسبة مرتفعة اعتادت المحافظة على الفخر بها وتشجيعها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن