عربي ودولي

وزيرا خارجية ألمانيا وهولندا زارا أوكرانيا فجأة.. بايدن: تصرفات بوتين مدروسة … كييف: لن نتسامح إذا لم نحصل على وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي

| وكالات

اتهمت كييف أوروبا بمحاولة خداعها إذا لم تحصل على وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي، في حين وصف الرئيس الأميركي جو بايدن تصرفات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنها مدروسة للغاية، في غضون ذلك زارت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ونظيرها الهولندي فوبكي هويكسترا، وبشكل مفاجئ كييف.
وقال وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، لصحيفة «فايناشال تايمز» تعليقاً على تصريح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بأن عملية انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي قد تستغرق عدة سنوات أو حتى عقوداً: «قبل ثلاثة أشهر لم يكن لدى أوكرانيا أي أمل حتى في العضوية. والآن هم يناقشون كم من الوقت ستستغرق».
وأضاف: إذا لم تحصل أوكرانيا على وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي، فإن هذا يعني أن أوروبا تحاول خداع كييف، مشدداً على أن أوكرانيا لن تتسامح مع ذلك.
وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، سابقاً: إن الاتحاد الأوروبي قد يناقش مسألة منح أوكرانيا وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي في حزيران القادم.
في غضون ذلك نقلت وكالة «نوفوستي» عن عضو برلمان أوكرانيا إيليا كيفا، الذي حرم من صفته النيابية قبل فترة، تأكيده أمس الثلاثاء أن معارضي الرئيس فلاديمير زيلينسكي سيحاولون تغيير السلطة في أوكرانيا، وأوضح أن خصوم زيلينسكي سيتهمونه بالتسبب بالهزيمة في ماريوبول.
وأضاف كيفا: «بعد تدمير مجموعة القوات المسلحة الأوكرانية في ماريوبول وتطويق بقاياها، والهزيمة الفعلية للقوات الأوكرانية، وكذلك سقوط الآلاف من الضحايا الجدد في منطقة لوغانسك، سيحاول معارضو زيلينسكي الإطاحة به وإبعاده عن السلطة، وتحميله مسؤولية مقتل الآلاف من الجنود الأوكرانيين الذين تركوا يواجهون الموت وحدهم».
في غضون ذلك نقلت وكالة «رويترز» عن الرئيس الأميركي جو بايدن، قوله إنه يحاول معرفة كيفية المضي قدماً في موقف قد لا يكون فيه لروسيا، في رأيه، طريقة للخروج من الأزمة في أوكرانيا.
وفي لقاء مع ممثلين عن الحزب الديمقراطي، وصف بايدن تصرفات بوتين بأنها مدروسة للغاية وقال: «بوتين اعتقد أنه يمكن أن يقسم الناتو، كما يعتقد أنه يمكن أن يقسم الاتحاد الأوروبي».
في سياق متصل زارت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ونظيرها الهولندي فوبكي هويكسترا ضواحي كييف، ضمن زيارة مفاجئة إلى أوكرانيا أمس الثلاثاء، ونقلت وكالة «تاس» عن صحيفة «Süddeutsche Zeitung»، أن بيربوك أول عضو في الحكومة الفيدرالية الألمانية يصل إلى كييف بعد بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وأشارت الصحيفة إلى أن بيربوك وصلت إلى العاصمة الأوكرانية على متن قطار.
من جانبه أفاد موقع «Focus Online»، بأن وزيرة الخارجية الألمانية توجهت إلى مدينة بوتشا فور وصولها إلى أوكرانيا.
من جانبه قال هويكسترا على «تويتر» إنه وصل صباحاً إلى «كييف لإجراء لقاءات مع الحكومة الأوكرانية برفقة زميلتي أنالينا بيربوك».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن