عربي ودولي

طوكيو تعترف باستحالة التخلي عنه في الوقت الراهن … «بلومبرغ»: حظر صادرات النفط من روسيا انتحار للغرب

| وكالات

أكدت اليابان أنه لا يمكن لطوكيو في الوقت الراهن رفض إمدادات النفط الروسي بشكل فوري وكامل، واعتبر الخبير الاقتصادي، جوليان لي، أن الاتحاد الأوروبي لن يكون قادراً على خفض صادرات النفط من روسيا إلى الصفر، لأن ذلك ببساطة بعيد عن الواقع وغير عملي.
ونقلت وكالة «تاس» عن وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني كويتشي هاغيودا قوله أمس الثلاثاء: «لا يمكننا الآن رفض استيراد النفط الروسي، لكننا مستعدون للتخلي التدريجي عن الاعتماد على موارد الطاقة الروسية، بينما نبحث في الوقت نفسه عن مصادر بديلة».
وفي السياق اعتبر الخبير الاقتصادي، جوليان لي، في مقالته بموقع «بلومبرغ» أن الاتحاد الأوروبي لن يكون قادراً على خفض صادرات النفط من روسيا إلى الصفر، لأن ذلك «ببساطة بعيد عن الواقع وغير عملي».
ولفت إلى موقف هنغاريا وسلوفاكيا وكرواتيا المعارض لحظر النفط الروسي خلال ستة أشهر، وأوضح أن المصافي في هذه البلدان بنيت خصيصا لمعالجة الخام الروسي، وأن البحث عن بديل سيخلق مشاكل خطيرة لها، مشيراً إلى أنه يمكن الحصول على نظير لنفط Urals الروسي، باستخدام مزيج من المواد الخام من أنواع أخرى، ولكن هذا سيكلف أكثر، وستنخفض إنتاجية وربحية الشركات.
كما أعرب عن ثقته في أن الاتحاد الأوروبي يمكن أن يقدم استثناءات من العقوبات لهنغاريا وسلوفاكيا وكرواتيا، مشيرا إلى أن هذا لن يعني فشل سياسة القيود، بل على العكس، سيسمح لهذه الدول بأن تظل قادرة على المنافسة والربح.
ومع ذلك، أشار لي إلى أن الصعوبات لا تنتهي عند هذا الحد، لافتاً إلى أن حظر النفط الروسي سيجبر الأوروبيين على البحث عن بديل، وأن المنتجات النفطية المكررة، تحتاج إلى مواد خام ذات خصائص معينة، مما يضيق نطاق الموردين المحتملين، محذراً من أن «الأسعار سترتفع، وسترتفع للجميع».
وأضاف إنه من المستحيل تحديد أصل المواد الخام وأن فرض عقوبات ثانوية ضد المشترين قد يكون وسيلة لفرض حظر كامل، لكنه حذر من أن هذا السيناريو خطير، موضحاً أنه في سوق عالمي حيث العرض محدود وخاصة لوقود الديزل، سيكون هذا انتحاراً اقتصادياً، مشيراً إلى أنه حتى لو تم فرض مثل هذه القيود، ســيواصل النفط الروسي التدفق إلى السوق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن