عربي ودولي

لا نثق بالعدو ولا برسائله الدبلوماسية وجهوزيتنا ستبقى قائمة وبعيون مفتوحة … نصر الله: وجود الدولة مهم وأساسي وندعو إلى الشراكة وعدم الإلغاء والإقصاء

| وكالات

كشف الأمين العام لحزب اللـه السيد حسن نصر الله، أن رئيس حكومة الكيان الإسرائيلي ذهب ليشرف على المناورات الإسرائيلية، فيما لفت أنه أبلغ عبر قنوات دبلوماسية رسالة تقول إن الإسرائيليين يؤكدون عدم رغبتهم بالقيام بأي عمل ضد لبنان، مشيراً من جانب آخر إلى أن لبنان لا يتحمل حرباً أهلية جديدة، ويجب أن ينظر إلى من يدفع باتجاهها على أنها خيانة.

وحسب موقع «المنار» قال نصر الله: نحن لا نبحث عن مواجهة مع أحد، ولا أخفيكم سراً أنه في الأيام القليلة الماضية عندما أعلنا الاستنفار من الساعة السابعة صباحاً، بعد خطاب يوم القدس، أبلغت بقنوات دبلوماسية رسالة تقول: إن الإسرائيليين يؤكدون أنهم لا يريدون القيام بأي عمل تجاه لبنان.

وحسبما نقل عنه موقع «النشرة» أضاف نصر اللـه في كلمة له خلال المهرجان الانتخابي في الضاحية الجنوبية لبيروت: نحن لا نثق بالعدو ولا برسائله الدبلوماسية ولا بتصريحات رئيس وزرائه، وجهوزيتنا ستبقى قائمة وبعيون مفتوحة لحين انتهاء المناورات الإسرائيلية، وهذه الرسالة العلنية أو الضمنية هي نتيجة قوة وحضور المقاومة وأن العدو يعرف أن الكلام الذي يقال تقف خلفه رجال ومقدرات وجمهور وبيئة حاضنة، فليتأدب، ولن نسمح بأي اعتداء على لبنان مهما كان السبب.

وحسب موقع «الميادين» أكد نصر الله، أن الحضور الجماهيري أمس وأول من أمس رسالة لكل المراهنين على انقلاب بيئة المقاومة عليها، مضيفاً: «تصويت المغتربين في الخارج للوائح المقاومة تعبير عن شجاعة وإخلاص.

وأشار نصر اللـه إلى أن كل ما قاله رئيس مجلس النواب نبيه بري يعبر عن أفكار ومضامين الثنائي الوطني.

وعن حضور الدولة اللبنانية، أوضح نصر اللـه أن وجود الدولة مهم وأساسي لأن البديل عنها هو الفوضى، مؤكداً: لا نطرح أنفسنا دولة إلى جانب الدولة ولا أحد يستطيع أن يكون بديلاً عنها في كل المجالات.

ولفت نصر اللـه إلى أنّه: حتى في موضوع المقاومة لا نطرح أنفسنا بديلاً عن الدولة لهذا نتحدث دائماً عن الجيش والشعب والمقاومة، مردفاً: إنّه لدينا دولة قائمة بمؤسساتها وما نحتاجه هو معالجة ما تعاني منه من مشاكل وعيوب من خلال الإصلاح.

وأضاف: نحن أمام بلد وضعه دقيق وحساس ومقاربة مسائله لا يمكن أن تحصل بأنفاس حماسية وثورية كما يحصل في بلدان أخرى، مشدداً على أن الحرب الأهلية خط أحمر ويجب على اللبنانيين النظر إلى هذا الموضوع على أنه خيانة.

ونوه نصر الله: ما يجب أن نطمح إليه جميعاً هو دولة عادلة ومقتدرة وهناك الكثير من الأمور التي يمكن أن تحقق هذا الهدف، والدولة العادلة هي التي تقدم قانوناً انتخابياً يشعر مواطنوها أنهم قادرون على إيصال من يمثلهم إلى المجلس النيابي، موضحاً أن عدم اقتراع من هم دون 21 عاماً هو ظلم كبير للشباب الذين يحمّلون واجبات وطنية لكن يحرمون من أهم حقوقهم الوطنية.

وأكد نصر الله: ما ندعو إليه هو الشراكة وعدم الإلغاء والإقصاء والجميع يجب أن يتمثل في المجلس النيابي بأحجامه الطبيعية، موضحاً أن حديث الأقلية والأغلبية في الحكومة غير منطقي ويأخذ لبنان إلى أزمات وهذا ما قلناه دائماً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن