سورية

سفير لوغانسك لدى روسيا: مفاوضات تجري مع سورية للاعتراف بجمهوريتنا

| وكالات

أعلن سفير جمهورية لوغانسك الشعبية لدى روسيا، روديون ميروشنيك، أمس، أن المفاوضات جارية مع كل من سورية وفنزويلا وعدد من الدول الأخرى حول الاعتراف بجمهورية لوغانسك.

وقال ميروشنيك في تصريح نقله موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني: إن «المفاوضات جارية مع العديد من الشركاء، والآن يمكن أن نقول رسمياً إن القضايا التنظيمية يتم حلها مع سورية وفنزويلا في هذا الصدد».

وأشار ميروشنيك إلى أن عدداً من الدول الأخرى تبدي اهتماماً أيضاً بإقامة علاقات مع لوغانسك، لكنه لفت إلى وجوب القيام بعمل دبلوماسي دقيق للوصول إلى هذه الغاية.

وفي 22 شباط الماضي، ذكرت رئاسة الجمهورية العربية السورية، أنّ وسائل إعلام نقلت تقارير تفيد باعتراف سورية بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك.

وأوضحت الرئاسة حينها، أن الرئيس بشار الأسد وخلال زيارة وفدٍ برلمانيٍ روسيٍ إلى دمشق برئاسة ديمتري سابلين النائب في مجلس الدوما الروسي، ويضم ممثلين عن جمهورية دونيتسك بتاريخ 21 كانون الأول 2021 أي قبل شهرين من التطورات التي حصلت مؤخراً، طرح حينها استعداد سورية للاعتراف بجمهورية دونيتسك وتم الاتفاق على البدء ببناء علاقاتٍ معها.

وختمت رئاسة الجمهورية بالقول: «إن سورية تؤكد أنّها مستعدة للعمل على بناء علاقات مع جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك وتعزيزها في سياق المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.

وفي نهاية آذار الماضي، وخلال تصريح لـ«الوطن»، قال سفير سورية لدى روسيا، رياض حداد، رداً على سؤال حول مسألة اعتراف سورية رسمياً بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك في دونباس: إن «رئاسة الجمهورية العربية السورية أوضحت أنه خلال زيارة وفد برلماني روسي يضم ممثلين عن جمهورية دونيتسك إلى دمشق برئاسة ديمتري سابلين النائب في مجلس الدوما الروسي أواخر العام الماضي طرح السيد الرئيس بشار الأسد حينها استعداد سورية للاعتراف بجمهورية دونيتسك وجرى الاتفاق على البدء ببناء علاقات معها».

وأضاف: «بالتالي سورية تتعاون مع الجمهوريتين لمصلحة الشعبين ومستعدة لتوسيع هذا التعاون في حال كان في ذلك مصلحة مشتركة للجانبين وتبقى مسألة الاعتراف رسمياً مسألة بحاجة للمزيد من البحث والتنسيق بين الطرفين».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن