عربي ودولي

مجلس الأمن يجتمع اليوم لبحث الوضع الإنساني في أوكرانيا … البنتاغون: زودنا كييف بالأسلحة قبل وقت طويل من العملية الروسية

| وكالات

مع الإعلان عن عقد جلسة لمجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، لمناقشة الوضع الإنساني في أوكرانيا، أعلنت الولايات المتحدة أنها زودت سلطات كييف بالأسلحة قبل وقت طويل من بدء العملية الروسية الخاصة، وبأنها بدأت بتزويدها بالدفعة الثانية من مروحيات «مي 17».
ونقلت وكالة «تاس» عن مسؤول رفيع في البنتاغون قوله أمس الأربعاء إن الولايات المتحدة بدأت أول من أمس تسليم دفعة ثانية من طائرات الهليكوبتر روسية الصنع إلى أوكرانيا.
وشملت الدفعة الأولى خمس طائرات هليكوبتر من هذا النوع، والحديث من المفترض أن يدور حول المروحيات التي كانت اشترتها الولايات المتحدة في وقت مضى من روسيا للجيش الأفغاني.
في السياق قال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، على قناة «فوكس نيوز»، إن الولايات المتحدة زودت أوكرانيا بالأسلحة قبل وقت طويل من بدء العملية الروسية الخاصة.
وأضاف: «قامت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بتزويد أوكرانيــا بالأســلحة قبــل فترة طويلة من الغزو الروسي، وتضمــن المليــار دولار الأول الــذي خصــصـه الرئيس بايدن لأوكرانيا، المساعدة في مجال الأسلحة الفتاكة، وساعدت الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وحلفاء آخرون بالفعل في تدريب الأوكرانيين».
في غضون ذلك ذكرت وكالة «تاس» أمس أن مجلس الأمن الدولي سيعقد اجتماعا (اليوم) الخميس، بناء على طلب كل من فرنسا والمكسيك لمناقشة الوضع الإنساني في أوكرانيا.
وذكرت شبكة «سي إن إن» أن الاجتماع سيعقد بشكل مفتوح، ومن غير المتوقع التصويت على أي من القضايا، كما شددت «ســي إن إن» علــى أن ممثلــي مكتب الأمم المتحــدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة سيلقون كلمة في هذا الاجتماع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن