عربي ودولي

أوكرانيا ترفض تمرير منتجات «غاز بروم» إلى أوروبا … موسكو: تعزيز التعاون مع دول معاهدة الأمن الجماعي من أولوياتنا

| وكالات

أكدت الخارجية الروسية أن تعزيز التعاون والتفاعل مع الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي من أولويات السياسة الخارجية الروسية، على حين أكدت شركة «غاز بروم» أنها تضخ الغاز عبر أوكرانيا بالكمية المعتمدة ولكن محطة «سوخرانوفكا» ترفض تمريره.

وحسب وكالة «سانا» قالت الخارجية الروسية في بيان أمس الأحد بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيس منظمة معاهدة الأمن الجماعي إن روسيا الاتحادية تعتبر تعزيز وبناء تعاون شامل مع الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي كأولوية في السياسة الخارجية.

وكان رؤساء كل من روسيا وأرمينيا وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان وقعوا في 15 من أيار 1992 معاهدة الأمن الجماعي في طشقند من أجل ضمان أمن دولهم بشكل مشترك وتطوير التعاون بينها في المجال العسكري والسياسي ولعبت هذه المعاهدة دوراً مهماً في تعزيز الاستقرار خاصة في بداية بناء هذه الدول في فضاء ما بعد الاتحاد السوفييتي السابق.

وفي سياق منفصل أعلن الممثل الرسمي لشركة «غاز بروم»، سيرغي كوبريانوف، أن الشركة تضخ الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا بالحجم الذي تؤكده السلطات الأوكرانية عند 64.9 مليون متر مكعب ليوم أول من أمس.

وحسب ما نقلت عنه وكالة «نوفوستي» أكد كوبريانوف أن محطة «سوخرانوفكا» الأوكرانية لاستقبال الغاز الروسي قد رفضت طلب تمرير الغاز عبرها مرة أخرى، حيث تم تأكيد عبور الغاز عبر الأراضي الأوكرانية من خلال منفذ واحد فقط هو محطة «سوجدا»، وصرحت شركة «غاز بروم» أن نقل جميع كميات الغاز المطلوبة عبر تلك المحطة أمر مستحيل من الناحية التكنولوجية، بينما تقوم شركة «غاز بروم» بتنفيذ جميع الالتزامات تجاه المستهلكين الأوروبيين، وتدفع خدمات النقل بالكامل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن