الأولى

الزامل: وضع الكهرباء سيكون أفضل قريباً إن زادوا المشتقات النفطية.. وهناك مشاريع كبيرة في الطاقات المتجددة … عرنوس لـ«الوطن»: الانتهاء من إجراءات الخط الائتماني الإيراني وقريباً تصل شحنات النفط

| محمد منار حميجو

كشف رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس لـ«الوطن» خلال المؤتمر الأول للاستثمار في قطاع الكهرباء والطاقات المتجددة، أنه تم الانتهاء من إجراءات الخط الائتماني الإيراني الجديد وقريباً جداً ستبدأ شحنات النفط بالوصول إلى سورية.

ورداً على سؤال «الوطن» وخلال إدلائه بتصريح صحفي على هامش المؤتمر المنعقد تحت شعار «الاستثمار في الطاقات المتجددة والكهرباء محركة التنمية المستدامة في سورية»، أكد عرنوس أن خطوة العمل في الطاقة المتجددة بدأت، وأن هناك مشاريع يجري تنفيذها وبعضها تم وضعه في الاستثمار وفي هذا الصيف ستدخل مجموعات أخرى في الإنتاج.

ولفت عرنوس إلى أن انعقاد المؤتمر الأول للاستثمار في الطاقات المتجددة جاء بتوجيه من الرئيس بشار الأسد وذلك لأهمية الكهرباء لكونها رافعة لكل مناحي الحياة الاقتصادية سواء في الصناعة أم الزراعة.

بدوره بين وزير الكهرباء غسان الزامل أنه بعد تفعيل الخط الائتماني الإيراني سيتم حل جزء أساسي من مشكلة التوريدات النفطية، وبالتالي سينعكس ذلك على زيادة في المشتقات النفطية وعلى الفيول المورد إلى وزارة الكهرباء، متوقعاً أن يكون وضع الكهرباء أفضل في الفترة القادمة.

وفي تصريح لـ«الوطن» أشار الزامل إلى أن هناك مشاريع كبيرة في الطاقات المتجددة، بعضها تم الإعلان عنه وبعضها بصدد الإعلان.

وكشف وزير الطاقة اللبناني وليد فياض في تصريح لـ«الوطن» على هامش مشاركته في المؤتمر، أنه سيلتقي خلال زيارته إلى دمشق وزير النفط بسام طعمة للاتفاق على الصياغة النهائية لاتفاقية نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سورية.

من جهته أعرب سفير الصين في سورية فنغ بياو في تصريح لـ«الوطن» عن جاهزية بلاده للمشاركة في كل المشاريع التعاونية في قطاع الكهرباء في سورية مستقبلاً، خصوصاً أن الصين متميزة في مجال الطاقة المتجددة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن