ثقافة وفن

عتب على زملائه قبل وفاته … ناصر وردياني.. انطلق بمسلسل «نهاية رجل شجاع» واشتهر بشخصية «أبو جهل»

| وائل العدس

نعت وزارة الثقافة ونقابة الفنانين والأوساط الفنية والثقافية الممثل ناصر وردياني الذي توفي صباح أمس الأول عن عمر 71 عاماً إثر أزمة صحية طارئة.

وأعلن نجله الخبر عبر مواقع التواصل الاجتماعي: «إنا لله وإنا إليه راجعون، البقاء لله تعالى وحده، لله ما أعطى ولله ما أخذ وكل شيء عنده بأجل مسمى.. إن القلب ليحزن وإن العين لتدمع وإنا لفراقك لمحزونون ولا نقول إلا ما يرضي ربنا.. انتقل إلى رحمة اللـه تعالى والدي ناصر وردياني اللهم اغفر له وارحمه».

وتداول الجمهور آخر رسالة للفنان الراحل قبل وفاته، والتي نشرها على حساب صفحته الخاصة على الفيسبوك قائلاً: «شكراً لكل الذين يعتبرونني صديقهم ويغضبون مني لأتفه الأسباب، لأنني لم أسأل عنهم في موضوع يعتبر عادياً، في حين أنا منذ أكثر من شهر ونصف الشهر أعاني المرض الذي هو السبب في تقصيري معهم ورغم ذلك لم يكلف أحدهم عناء السؤال.. شكراً شكراً للكبار».

سيرة حياة

ولد الراحل في حلب في الحادي والعشرين من شهر شباط عام 1951، بدأ مسيرته الفنية في عام 1986 حيث شارك بالعديد من العروض المسرحية والمسلسلات الإذاعية تلك الفترة، وانتسب إلى نقابة الفنانين السوريين عام 1987 لتبدأ حياته الفنية عبر مشاركاته الواسعة في المسرح والإذاعة والتلفزيون والسينما.

وشكلت فترة التسعينيات الانطلاقة الحقيقية للفنان الراحل من خلال مشاركته بمسلسلي «نهاية رجل شجاع» و«صهيل الألم» عام 1994.

كما لفت الانتباه لموهبته التي ظهرت بشكل واضح من خلال الشخصية التي جسدها «المختار أبو سليم» بمسلسل «كوم الحجر» عام 2007.

وبرع وردياني في الأعمال التي توالت لاحقاً فقدم دوراً مهماً بشخصية «أبو جهل» بمسلسل «خالد بن الوليد» فحقق نجاحاً منقطع النظير عام 2006.

شارك فيما يقارب سبعين عملاً درامياً كان آخر مسلسل «فتح الأندلس» هذا العام، ومن أعماله أيضاً: «الجوارح» عام 1995، «إخوة التراب» عام 1996، «العبابيد» عام 1997، «خان الحرير» عام 1998، «سيرة آل الجلالي» و«الزير سالم» عام 2000، «صلاح الدين الأيوبي» عام 2001، «صقر قريش» عام 2002، «ربيع قرطبة» عام 2003، «ملوك الطوائف» و«الظاهر بيبرس» عام 2005، «باب المقام» عام 2008، «القعقاع بن عمرو التميمي» عام 2010، «الحسن والحسين» عام 2011، «عمر» عام 2012، «العراب» عام 2015، «زوال» عام 2016، «الإمام» عام 2017، «روزنا» عام 2018، «ناس من ورق» و«شوارع الشام العتيقة» و«باب الحارة» عام 2019، «بروكار» و«الحرملك» عام 2020.

وفي السينما شارك في أفلام عدة منها «تراب الغرباء، صهيل الجهات، التجلي الأخير لغيلان الدمشقي، عمر، دمشق حلب».

رثاء إلكتروني

نعى عدد من النجوم الفنان الراحل عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي:

سلمى المصري: «الفنان القدير ناصر ورداني في ذمة اللـه لروحه الرحمة والسلام ولعائلته وأحبائه الصبر والسلوان».

سوزان نجم الدين: «رحمك اللـه يا غالي.. جمعتنا عدة أعمال فالثريا وخان الحرير وغيرهما.. قمة في التواضع إلى جنة اللـه بإذنه تعالى».

سلاف فواخرجي: «الرحمة لروح الفنان القدير ناصر وردياني كل العزاء لعائلته ومحبيه».

عارف الطويل: «عرفناك فناناً متميزاً في أهم الأعمال السورية وعرفناك إنساناً متميزاً بطيبك ونبل أخلاقك.. اليوم نودعك جسداً ونحفظ ذكراك العطرة أبداً، رحم اللـه روحك وألهم أهلك ومحبيك الصبر والسلوان».

وفاء موصللي: «في ذمة اللـه الزميل الفنان ناصر وردياني، لروحك الرحمة والسكينة والسلام، ولحلب وكل سورية وأهلك ومحبيك الصبر والسلوان، سنفتقدك ولكن لن ننساك».

باسل الخطيب: «الفنان القدير، ناصر وردياني، ابن حلب المخلص، الرحمة والسلام لروحك الطيبة».

حسام الشاه: «رحم اللـه الفنان الصادق الصابر الساطع بعلو أخلاقه وفرادة إبداعه، رحمك اللـه يا أبو إبراهيم، والعزاء لأهلك وكل المحبين».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن