رياضة

ليستر يرفض التخلي عن الصدارة وفاردي قياسي في البريمرليغ … رباعية جديدة للبرشا وقطار البايرن لا يتوقف

مباريات مثيرة شهدتها الدوريات الأوروبية الكبرى يوم السبت، ويمكن القول إن مقدمات عدة باتت أمام المتابعين للرسم عليها لاحقاً، إذ اقتنع الجميع أن برشلونة من كوكب آخر هذا الموسم ومن الصعب جداً وضع العصي في عجلاته نظراً لأن ثلاثي القمة في العالم يعيش أزهى أيامه وخصوصاً نيمار وسواريز، فكلاهما يعزف ألحاناً كروية عذبة على طريقته، لدرجة أن الأمور اختلفت ففي الماضي كان ميسي يبحث عن إهداء الأهداف لزملائه ولكن المعايير اختلفت وكأن سواريز ونيمار همهما عودة ميسي من الإصابة رُباناً بامتياز.
في الملاعب الإنكليزية أثبت ليستر سيتي أن وصوله إلى هذه المرحلة لم يكن محض مصادفة، فيوم السبت أحسن التعامل مع مانشستر يونايتد حيث كان الند للند وشعرنا أن الفوز من الممكن خطفه من أي من ليستر واليونايتد، وشهدت المباراة حدثاً تاريخياً وقف الجميع أمامه باحترام، إذ سجل جيمي فاردي هداف ليستر سيتي والدوري الإنكليزي للمباراة الحادية عشرة على التوالي وهذا لم يحصل في تاريخ الدوري الممتاز، ليصبح رقم الهولندي فان نيستلروي 2002 طي النسيان مع فارق أن فاردي كان لاعباً مغموراً قبل ضربة بداية هذا الموسم، وعرفت المباراة تألقاً جديداً للنجم الجزائري رياض محرز الذي بدا من طينة الكبار، وكل من شاهد المباراة رفع القبعة احتراماً للمدرب الإيطالي رانييري الذي لم يكن ناجحاً مع أندية كبيرة وكأن الأندية الصغيرة هي ملعبه التدريبي.
في إيطاليا عاد ميلان إلى سكة الانتصارات بعد الخسارة أمام اليوفي الأسبوع الفائت ليحقق فوزا ًكاسحاً على سامبدوريا وهو الفوز الأعلى للروزينيري هذا الموسم، وواصل تورينو صحوته بتحقيقه فوزاً ثانياً على التوالي على حساب ضيفه بولونيا.
في الملاعب الألمانية لا جديد يذكر فقطار البافاري لا يتوقف والضحية الجديدة هذه المرة كان فريق هيرتا برلين، فبقي العملاق البافاري مع الباريسي الفرنسي الناديين الوحيدين اللذين لم يهزما في الدوريات الأوروبية الكبرى، ففي فرنسا واصل باريس سان جيرمان رحلة الحفاظ على اللقب بنجاح وكان ضحيته الجديدة هذه المرة فريق تروا، وشهدت المباراة تسجيل زلاتان هدفه الـ85 في الليغ آن ليصبح جنباً إلى جنب مع الجزائري مصطفى دحلب هدافين أعلى للنادي الباريسي على صعيد الدوري.

سجل النتائج
إنكلترا: كريستال بالاس * نيوكاسل 5/1، بورنمورث * إيفرتون 3/3، مان سيتي * ساوثمبتون 3/1، استون فيلا * واتفورد 2/3، سندرلاند * ستوك 2/صفر، ليستر * اليونايتد 1/1.
ألمانيا: هانوفر * انغولشتات 4/صفر، هوفنهايم * غلادباخ 3/3، البايرن * هيرتا برلين 2/صفر، بريمن * هامبورغ 1/3، ماينز * فرانكفورت 2/1.
فرنسا: سان جيرمان * تروا 4/1، ريمس * رين 2/2، أنجيه * ليل 2/صفر، تولوز * نيس 2/صفر، أجاكسيو * لوريان 1/1، نانت * باستيا صفر/صفر.
إسبانيا: أتلتيكو مدريد * إسبانيول 1/صفر، ملقة * غرناطة 2/2، لاس بالماس * ديبورتيفو صفر/2، سلتا فيغو * خيخون 2/1، برشلونة * سوسيداد 4/صفر.
إيطاليا: تورينو * بولونيا 2/صفر، ميلان * سامبدوريا 4/1.

ملاحظات
• يبدو مدرب نيوكاسل ستيف ماكلارين محظوظاً حتى اللحظة بعدم إقالته إثر النتائج المتردية لفريق نيوكاسل فمدرب سندرلاند أدفوكات ومدرب ليفربول روجرز أقيلا رغم أن النتائج أفضل من ذلك بكثير كما أن إدارة الفيلا لم تمهل المدرب شيروود. والأهداف الأربعة عشر التي سجلها فاردي حتى الآن جعلت ناديه يرفع سعره في سوق الانتقالات لمن أراد، وفوز مانشستر سيتي أعاده إلى الصدارة ولكن الضريبة إصابة هدافه الأرجنتيني أغويرو.
• بات البايرن بحاجة إلى نقطة واحدة ليضمن بطولة الشتاء، ومن الجائز عدم الحاجة للنقطة إن أخفق دورتموند في تحقيق الانتصار في المباريات الأربع المتبقية وأولاها كانت أمس.
• رفع نيمار رصيده إلى أربعة عشر هدفاً هدافاً أعلى لليغا في الوقت الذي عاد فيه ميسي لنغمة التسجيل بعد غياب بسبب الإصابة، وحافظ أتلتيكو مدريد على الوصافة بفارق أربع نقاط عن الزعيم برشلونة وهذا لمصلحة الليغا.
• ارتفعت نبرة المعنويات في ميلان عقب الفوز، فقال مدربه ميهايلوفيتش إن فريقه قادر على ترويض أي منافس، وبقيت المعنويات عالية في باريس لأن الفريق يفوز والنجوم الكبار يسجلون، والنجم السويدي زلاتان إبراهيموفتيش أضحى أول لاعب يسجل عشرة أهداف على الأقل في عشرة مواسم متتالية في الدوريات الأوروبية الكبرى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن