عربي ودولي

أقلت 137 مسافراً من ذوي الأمراض المزمنة وستعيد 60 … للمرة الأولى منذ 6 سنوات.. إقلاع أول رحلة تجارية من مطار صنعاء الدولي

| وكالات

للمرة الأولى منذ ست سنوات أقلعت أمس الاثنين، من مطار صنعاء الدولي، طائرة الخطوط الجوية اليمنية كأول رحلة تجارية مدنية منذ بداية الهدنة الإنسانية التي دخلت حيز التنفيذ في الثاني من شهر نيسان الماضي، وذلك بعد مماطلة استمرت لأسابيع من قوى العدوان في تنفيذ الهدنة التي لم يتبقَّ من أيامها سوى 15 يوماً، ما يفتح بارقة أمل لاستمرار الرحلات للتخفيف من آلام المواطنين وكانفراجه لمعاناة طال أمدها.
وذكرت وكالة «سبأ» أن أول رحلة تجارية مدنية عبر الخطوط الجوية اليمنية، أقلعت أمس من مطار صنعاء الدولي متجهة إلى العاصمة الأردنية عمان وفق الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة.
وحملت الرحلة التجارية الأولى على متنها 137 مسافراً بعد توقف دام ست سنوات فرضه تحالف العدوان الأميركي السعودي، من دون مبرر قانوني وبشكل مخالف لجميع الاتفاقيات والمواثيق الدولية.
وبينت «سبأ» أن المسافرين الذين غادروا مطار صنعاء جلهم من ذوي الأمراض المزمنة الذين تعثر علاجهم في المستشفيات الوطنية بسبب انعدام الأجهزة والمعدات التشخيصية والعلاجية والمستلزمات الصحية الضرورية التي دمرها العدوان على مدى ثماني سنوات.
وقال وكيل الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد رائد جبل في مؤتمر صحفي عقد أمس بمطار صنعاء: «بعد طول انتظار استقبل مطار صنعاء الدولي رحلة الخطوط الجوية اليمنية ضمن بنود الهدنة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة مطلع نيسان الماضي حيث كان من المتوقع تسيير رحلتين أسبوعيا لمدة شهرين».
وأعرب عن أسفه لمضي شهر ونصف الشهر ولم يتم تسيير أي رحلة تجارية من أصل 16 رحلة كانت مقررة وفقاً للهدنة الإنسانية، مشيراً إلى أن الرحلة التي توجهت أمس إلى مطار الملكة علياء في عمان، ستعود إلى صنعاء وعليها 60 مسافراً.
وأكد جبل، أنه تم استقبال طائرة «اليمنية»، وفقا لمعايير السلامة الدولية المعمول بها في جميع المطارات العالمية ما يؤكد جاهزية مطار صنعاء الفنية والمهنية لاستقبال جميع الرحلات التجارية والمدنية.
وطالب الأمم المتحدة بالاستمرار في تسيير الرحلات التجارية وتعويض اليمنيين عن الرحلات التي لم تسيّر خلال الشهر الأول من الهدنة.
كما دعا الأمم المتحدة والجهات المعنية في مجال الطيران المدني والجانب الإنساني إلى فتح مطار صنعاء بشكل مستمر لأبناء الشعب اليمني دون أي قيود أو شروط.
وأكد مدير مطار صنعاء الدولي خالد الشايف، مجدداً جاهزية المطار لاستقبال الرحلات والمسافرين وفقا للمعايير والشروط الدولية.
وقال: «إجابة عن التساؤلات بشأن عودة 60 مسافراً فقط من عمان على متن الرحلة الأولى، نود التوضيح أنه في الموعد السابق للرحلة بتاريخ 24 نيسان الماضي كان في عمان ما يقارب 150 مسافراً، وعندما ألغيت شعروا بالإحباط الكبير، والآن لم يتبقَّ في عمان سوى 60 مسافراً».
ودخلت الهدنة الإنسانية والعسكرية برعاية الأمم المتحدة، ومدتها شهران، حيز التنفيذ في 2 نيسان الماضي وتنتهي في2 حزيران 2022 القادم مع وجود إمكانية لتمديدها.
ونصت الهدنة الإنسانية في اليمن على تشغيل رحلتين جويتين تجاريتين أسبوعياً إلى مطار صنعاء ومنه، خلال شهري الهدنة، إلى المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية.
ورحَّب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، بحسب قناة «الميادين» بانطلاق أول رحلة تجارية من مطار صنعاء.
وأعرب غروندبرغ أمس عن امتنانه للأردن لدعمه القيّم وتعاون الحكومة اليمنية البنّاء في تيسير الرحلة.
وقال غروندبرغ: «سنبذل جهوداً مكثّفة لدعم الأطراف في الوفاء بجميع الالتزامات التي تعهدوا بها عند اتفاقهم على الهدنة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن