شؤون محلية

22 ألفاً سعر صفيحة زيت الزيتون في السويداء

السويداء- عبير صيموعة :

بدأت بورصة زيت الزيتون بالارتفاع بعد انخفاض الكميات الواردة من الزيتون إلى المعاصر وارتفاع تكاليف إنتاجه في السويداء بدءاً من أجور اليد العاملة وانتهاء بأجور العصر والنقل وكذلك تكاليف المواد الخاصة بتقديم الخدمات للمحصول على مدار السنة، حيث تراوحت أسعار صفيحة زيت الزيتون لهذا الموسم من أرض المعصرة بين17 و19 ألف ليرة و20 و22 ألف ليرة خارج المعصرة. ‏
وأشار مدير الزراعة في السويداء المهندس بسام الجرمقاني إلى أن تقديرات الإنتاج للموسم الحالي تبلغ 4420 طناً من الثمار و505 أطنان من الزيت وهي متراجعة عن المواسم السابقة نتيجة تأثر المحصول بالصقيع، لافتا إلى أن إجمالي المساحات المزروعة بالزيتون في المحافظة يبلغ 9963 هكتاراً، مؤكداً أن أسعار زيت الزيتون غير خاضعة لتسعيرة نظامية وهذا ما دفع بالمنتجين إلى بيعها عشوائياً.
ويشير المواطنون إلى أن بورصة زيت الزيتون ارتفعت لهذا الموسم ارتفاعا مخيفا حرمت كثيراً منهم من الحصول على صفيحة واحدة منه وخاصة بعد توقف الكثير من الأهالي وأصحاب المعاصر عن عمليات البيع بالتقسيط، الأمر الذي دفع الكثيرين منهم إلى المحلات التي قامت ببيع زيت الزيتون على شكل أصانص فاق سعر العبوة نصف لتر 550 ل. س بعد أن كانت كل أسرة تشتري لمونتها السنوية ما لا يقل عن ثلاث إلى أربع صفائح زيت الزيتون، ولعل الارتفاع القادم بالأسعار والذي ينتظره الأهالي هو سعر الطن الواحد من تفل الزيتون الذي استعاض عنه الأهالي عن المازوت للتدفئة، إذ سجل في العام الماضي سعراً فاق الـ25 ألف ل. س للطن الواحد، متسائلين عن سعره الحالي بعد ضربة الجنون التي طالت أسعار زيت الزيتون؟

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن