عربي ودولي

بوريل: «الناتو» قادر على تجاوز اعتراض تركيا على انضمام السويد وفنلندا

| وكالات

أكّــد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أنّه يثق بقدرة حلف شمال الأطلسي على تجاوز اعتراض تركيا على انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف.

وقال بوريل قبل بدء اجتماع وزراء دفاع «الاتحاد»: أنا أعلم أنّ تركيا أعربت عن بعض الاعتراضات، وأثق بأنّ «الناتو» قادر على تجاوزها، مشدداً على أنّ الاتحاد الأوروبي يدعم بشدة انضمام فنلندا والسويد إلى حلف «الناتو».

وكان رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان قد أعرب، في 13 أيار الفائت، عن «تشاؤم» أنقرة إزاء خطط ​السويد​ و​فنلندا​ بشأن الانضمام إلى حلف ​«الناتو»​، مؤكداً رغبته في «عدم تكرار خطأ ضمّ اليونان إلى الحلف مرة ثانية.

وأكّد أردوغان، مساء أول من أمس، أنّ بلاده لن تتنازل في موضوع انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي، بعدما قدّم البلدان ترشحهما رسمياً.

وتساءل أردوغان: كيف نثق بهم؟ السويد هي حاضنة التنظيمات الإرهابية، لن نتنازل في شأن انضمام أولئك الذين يفرضون عقوبات على تركيا إلى حلف شمال الأطلسي.

وذكّر الرئيس التركي بأنّ البلدين المذكورين في شمال أوروبا يبديان تساهلاً مع متمرّدي حزب العمال الكردستاني، الذي تصنّفه أنقرة تنظيماً إرهابياً.

واتخذت الحكومة الفنلندية، يوم الأحد الماضي، قراراً رسمياً بالانضمام إلى حلف «الناتو»، وذلك بعد إكمالها تقريراً عن انضمامها إلى الحلف.

وفي السويد، وافق الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم على ترشّح البلاد لعضوية الحلف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن