الأولى

الشهابي وصف قرار الاستثناءات الأميركي لمناطق الميليشيات بمحاولة إنعاش الموتى … العكام لـ«الوطن»: مشروع مسيس ويشجع «قسد» على الانفصال

| موفق محمد

اعتبر عضو مجلس الشعب، محمد خير العكام أستاذ القانون العام في جامعة دمشق أن القرار الأميركي الذي يستثني مناطق في شمال وشمال غرب سورية خارجة عن سيطرة الحكومة السورية من عقوبات ما يسمى «قانون قيصر» بزعم تحقيق «الاستقرار الاقتصادي» فيها، يشجع ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد» على الانفصال.

وفي تصريح لـ«الوطن» اعتبر العكام أن هذا الاستثناء يؤكد مرة جديدة أن ما يسمى «قانون قيصر» وكل الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب التي صدرت منذ بدء الحرب على سورية وحتى الآن، تستهدف أولاً الشعب السوري وأركان مؤسسات الدولة، بمعنى أنها تستهدف الدولة والشعب معاً.

وأوضح العكام، أنهم يريدون من وراء استهداف مؤسسات الدولة ووزاراتها وهيئاتها لكي تبدو كدولة عاجزة فاشلة غير قادرة على القيام بمهامها، والمتضرر الأكبر من هذه الإجراءات هو الشعب السوري الذي وقف مع دولته.

وحول ترحيب «قسد» بقرار الخزانة الأميركية وإعلانها أنها تعمل على إصدار قانون استثمار، قال العكام: «اليوم سيطرتهم مؤقتة على جزء من الجغرافية السورية بدعم من الولايات المتحدة، ومن الناحية القانونية ليس لهم صلاحية التشريع».

وأضاف: «بقوة الأمر الواقع هم اليوم يصدرون قرارات ولديهم قوة لتنفيذها على الأرض ولكن هذا لن يستمر طويلاً ولا يمكن أن يغير من الأمر شيئاً، وأقول لمن يسير وراء هذا المشروع أن هذا لا يعطيهم أي مراكز قانونية بناء على هذه الإجراءات سواء كانت قرارات إدارية أم ما يسمى قوانين، لأن هذه العصابات ليس لها صلاحية إصدار تشريعات».

وتابع: «الناس التي ستضخ أموالاً وتنفذ مشاريع هناك يجب أن تنتبه إلى أنه ليس لهم أي حقوق وأي مراكز قانونية في المستقبل للمطالبة بها».

وإن كان الواقع الاقتصادي في تلك المناطق يمكن أن يتغير بهذه الاستثناءات، قال العكام: «هذا الهدف الذي يريدونه، هم يريدون إقامة مقومات حياة لدويلة مصطنعة والتغطية على دعم العصابات الإرهابية في الشمال السوري وتنفيذ مشاريع النظام التركي بالتغيير الديموغرافي عبر هذه الأموال التي سوف تضخ»، لافتاً إلى أنه «هناك منظمات وتحت ستارة العمل الإنساني تدعم الإرهابيين في الشمال، ومشروع «قسد» الانفصالي، ولذلك هم يريدون هذه الاستثناءات وبالتالي هذا مشروع مسيس منذ البداية». وفي تصريح مماثل لـ«الوطن» حول القرار الأميركي، اعتبر رئيس اتحاد غرف الصناعة في سورية فارس الشهابي، أن القرار «كمن يحاول إنعاش الموتى ودليل فاضح على عدم ثقة الناس بإدارة «قسد» للملف الاقتصادي والمعيشي ولن يتغير شيء لأن الثقة بالمستقبل مفقودة تماماً».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن