شؤون محلية

الدورة الحالية ستبقى مستمرة إلى حين توزيع جميع مخصصات المواطنين … مدير «السورية للتجارة» في حمص: توزيع المواد المقننة يعتمد على توافرها في مستودعات المؤسسة

| حمص - نبال إبراهيم

بين مدير فرع السورية للتجارة في حمص محمد عمران لـ«الوطن» أن نسبة توزيع مادة السكر المدعوم وفق البطاقة الالكترونية على امتداد محافظة حمص بلغت نحو85 بالمئة، حيث تم توزيع نحو 2288 طناً منذ بداية الدورة الرابعة حتى تاريخه، وبلغت نسبة توزيع مادة الرز المدعوم نحو 46 بالمئة، حيث تم توزيع1090 طناً ، كما بلغت نسبة توزيع زيت دوار الشمس نحو 25 بالمئة، حيث تم توزيع نحو 70 ألف عبوة زيت دوار الشمس.

وأشار إلى أن توزيع المواد المقننة بالمحافظة يعتمد على مدى توافرها في مستودعات المؤسسة، وتعتبر هذه النسبة بحمص جيدة بالمقارنة مع باقي المحافظات باعتبار أن نسبة توزيع مادة السكر بشكل وسطي بمختلف المحافظات تبلغ 77 بالمئة والرز 43 بالمئة والزيت 23 بالمئة، لافتاً إلى أن نسبة تنفيذ بيع المواد المقننة عبر البطاقة الالكترونية في الدورات السابقة وصلت إلى 100 بالمئة.

وأكد عمران أن الدورة الحالية ستبقى مستمرة لحين تنفيذ جميع الطلبات المقدمة وتوزيع جميع مخصصات المواطنين وخاصة مادتي السكر والرز، مع العلم أن حاجة الفرع لإكمال تنفيذ الدورة الحالية بنسبة 100 بالمئة نحو 446 طناً من مادة السكر ونحو 1240 طناً من مادة الرز و239 ألف عبوة زيت.

ولفت إلى أن الفرع سيبدأ خلال الأيام المقبلة بتسويق واستجرار مادة الثوم من أراضي الفلاحين بشكل مباشر بهدف التدخل الإيجابي بالأسواق ودعم الفلاحين في تسويق محاصيلهم وكسر حلقات الوسطاء، وسيتم طرح مادة الثوم في الصالات التابعة للفرع من المنتج إلى المستهلك مباشرة بأسعار مخفضة عن السوق بنحو 20 بالمئة، بحيث يتم تسويق نحو 3 أطنان يومياً من الفلاحين وطرحه في الصالات بأسعار أخفض من النشرات التموينية.

وأضاف عمران: سيعمل الفرع خلال أيام قليلة على استجرار مختلف المحاصيل الزراعية من خضار وفواكه التي تنتجها المحافظة وطرحها في الصالات ومنافذ البيع بشكل مباشر، مشيراً إلى أنه سيتم استجرار كميات تقدر بنحو 5 أطنان منها بشكل يومي، إضافة إلى التنسيق مع باقي فروع المؤسسة بالمحافظات الأخرى لاستجرار المحاصيل الزراعية التي تنتجها تلك المحافظات لطرحها في صالات المؤسسة بأسعار منافسة وتقل عن السوق المحلية بنحو 20 بالمئة.

وأشار إلى أن الفرع قام يوم أول من أمس الثلاثاء باستجرار كمية 3 أطنان من الخضار (بندورة وخيار وكوسا وباذنجان وغيرها) من محافظة طرطوس وتم طرحها بعدد من صالات الفرع ولاسيما الرئيسية منها بأسعار منافسة وأخفض من السوق ما بين 15 إلى 20 بالمئة.

وبين عمران أن الفرع يقوم حالياً باستجرار نحو 1.5 طن من الفروج المجمد والمنظف من حماة وطرحه بصالات المحافظة بمبلغ 9500 ليرة سورية لكل كيلو غرام بسعر أخفض من السوق المحلية بما يتراوح ما بين ألف إلى ألفي ليرة سورية بحسب أسعار النشرة التموينية.

ولفت إلى أن الفرع افتتح مؤخراً صالتين للسورية للتجارة في قريتي كفرلاها وتلدو بمنطقة الحولة، ويعمل حالياً على تجهيز صالتين في كل من قرية تل الشور وقرية الريان وسيتم افتتاحهما خلال الأسبوع القادم.

وبين أن إجمالي عدد الصالات العاملة حالياً يبلغ 130 صالة موزعة على امتداد المحافظة مدينة وريفاً.

وبين عمران أن مبيعات الفرع الإجمالية بلغت خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 21 مليار ليرة سورية منها نحو 13.5 مليار ل.س عقود وطلبيات القطاع العام و6 مليارات مواد مقننة وفق البطاقة الإلكترونية و1.5 مليار من بيع المواد الغذائية والتشكيلة السلعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن