الأولى

الرئيس الصيني: تغيرات غير مسبوقة في عالم يدخل مرحلة جديدة من الاضطرابات

| وكالات

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ، جميع دول العالم إلى الحوار بدلاً من المواجهة والصدامات، مشدداً على أهمية تحقيق التعددية الحقيقية والبناء المشترك من أجل حشد الموارد الدولية لمواجهة التحديات وتعزيز التنمية المشتركة.

وأشار شي في كلمة له خلال مراسم إحياء الذكرى السبعين لتأسيس المجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية والقمة العالمية، إلى التغيرات غير المسبوقة في العالم ودخول العالم إلى مرحلة جديدة من الاضطرابات والتغيرات، داعياً حسب وكالة «شينخوا» إلى إعادة النهوض بالتجارة والاستثمار وتعزيز التنسيق للسياسات الاقتصادية الكلية لدول العالم بما يدفع الاقتصاد العالمي للخروج من الأزمات.

ولفت إلى ضرورة استكمال الحوكمة العالمية، حيث تترابط الدول ترابطاً وثيقاً في المستقبل والمصير، مبيناً أن تشكيل الدوائر الضيقة في العالم لا يجر إلا الانقسام فيجب التمسك بتعددية الأطراف الحقيقية وممارسة مفهوم الحوكمة العالمية.

وكان عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي دعا في كلمة ألقاها خلال الاجتماع الافتراضي رفيع المستوى لمجموعة أصدقاء مبادرة التنمية العالمية، إلى شراكة إنمائية عالمية متساوية ومتوازنة.

وأوضح وانغ أن تنفيذ أجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة هو أكبر إجماع بشأن التنمية العالمية، مضيفاً: إنه ينبغي أن تظل أولوية على أجندة التعاون الدولي، قائلاً: يجب على جميع الأطراف احترام تعهداتهم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة الـ17 في الموعد المحدد ومعارضة تسييس وتهميش قضية التنمية ومواصلة التركيز على المجالات الرئيسة الأكثر أهمية للبلدان النامية ومضاعفة الجهود لرفع مستويات المعيشة في جميع أنحاء العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن