شؤون محلية

دوما الإسعافي في الخدمة.. وقريباً حرستا وإيبلا … نعنوس لـ«الوطن»: 60 عملية جراحية خلال 45 يوماً من وضعه في الخدمة

| عبد المنعم مسعود

بيّن مدير صحة ريف دمشق ياسين نعنوس وضع مشفى دوما الإسعافي في الخدمة بانتظار الافتتاح الرسمي له وذلك بعد أن تم تأهيل البناء من المجتمع المحلي، وقيام وزارة الصحة بتجهيزه طبياً، مبيناً أنه خلال 45 يوماً من وضعه بالخدمة تم إنجاز 60 عملية ولادة بين ولادة طبيعية وقيصرية و60 عملية جراحية.

وبيّن نعنوس أن مشفى حرستا بات يقدم خدمة العيادات إضافة إلى خدمات غسيل الكلية بانتظار وضعه بالخدمة بشكل كامل في الفترة القادمة بعد افتتاحه، وذلك بعد أن تمت إعادة تأهيله عن طريق منظمة الصحة العالمية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بمنحة يابانية.

ووفقاً لنعنوس فإن مشفى إيبلا على طريق المطار سيتم افتتاحه قريباً بعد أن تم تجهيزه عن طريق منحة إماراتية، موضحاً أن الوزارة تعمل على تأمين الكوادر من أجل وضع المشفى بالخدمة بشكل كامل.

وكشف مدير الصحة أيضاً عن الانتهاء من ترميم مشفى قارة، منوهاً بأنه سيوضع في الخدمة خلال أيام مبيناً أن من بين المشافي التي تعمل الوزارة على ترميمها مشافي النشابية والمليحة، وأن العمل بإعادة ترميمها بدأ وذلك إضافة لمشفى كفربطنا الذي أصبح ملكاً لوزارة الصحة بعد تنازل جمعية السل عن ملكيته، والذي سيبدأ بترميمه إما عن طريق وزارة الصحة أو المنظمات الدولية وهناك أيضاً مشفى دير العصافير ومشفى رنكوس يضاف لها مشفى جرمانا الحكومي الذي تقوم وزارة الأشغال بتنفيذه وعندما تستلمه الوزارة سيتم إدخاله للخدمة والعمل على تجهيزه طبياً وتأمين الكوادر له.

ووفقاً لتصريحات صحفية لنعنوس فإن وضع المشافي الجديدة في الخدمة خلال الفترة القادمة سيسهم في تعزيز المنظومة الصحية في الريف وتغطية مساحة أكبر منه بالمشافي.

موضحاً أن المشافي الموجودة في ريف دمشق هي دير عطية ويبرود والنبك حيث تم خلال الشهر الماضي بمشاركة من المجتمع المحلي إنشاء قسم جديد لغسيل الكلية مكون من 19 جهازاً.

ولفت مدير صحة ريف دمشق إلى أن مشافي القطيفة والزبداني وقطنا والتل تقدم خدمات الرعاية الصحية بدءاً من استقبال حالات الإسعاف والعمليات الجراحية بجميع أنواعها والمخبرية والعناية المشددة إضافة إلى باقي الخدمات الصحية المطلوبة ضمن المشافي.

ووفقاً لنعنوس فإنه يوجد في ريف دمشق 171 مركزاً صحياً يرتبط بها 13 نقطة طبية تقدم جميعها الرعاية الطبية الأولية وتغطي بالمجمل كل مناطق الريف، منوهاً بأن هناك 18 مركزاً صحياً ستدخل في الخدمة بعد عام من الآن، علماً أن بعض المراكز تقتصر خدماتها على تقديم خدمة اللقاح.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن