عربي ودولي

بايدن وزوجة رئيس الوزراء الكندي و987 أميركياً وكندياً ممنوعون من دخول روسيا

| وكالات

أعلنت موسكو عن قائمة جديدة تضمنت 987 اسماً جديداً لشخصيات أميركية وكندية ممنوعة من دخول أراضي روسيا، وكان الأبرز من ضمنها الرئيس الأميركي جو بايدن وزوجة رئيس الوزراء الكندي.

ونقلت وكالة «تاس» عن وزارة الخارجية الروسية، قائمة تتضمن 963 مواطناً أميركياً يمنع دخولهم بشكل دائم إلى أراضي روسيا، وذلك كرد على خطوة أميركية مماثلة.

وقالت الخارجية في بيانها: «في سياق الرد على العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة باستمرار ضد روسيا، تقوم وزارة الخارجية الروسية بنشر قائمة بالمواطنين الأميركيين الذين يمنع دخولهم إلى روسيا الاتحادية بشكل دائم، وتضم القائمة أسماء 963 شخصاً».

وأضافت الوزارة: «نؤكد أن الإجراءات العدائية التي اتخذتها واشنطن، ترتد دائماً على الولايات المتحدة نفسها، وسيتم دائماً الرد عليها بشكل مناسب».

كما شددت الخارجية الروسية على أن العقوبات الروسية المضادة، هي اضطرارية الطابع وتهدف إلى إجبار النظام الأميركي الحاكم، الذي يحاول فرض نظام عالمي قائم على القواعد الاستعمارية الجديدة على بقية العالم، لتغيير سلوكه والاعتراف بالوقائع الجيوسياسية الجديدة.

وقالت الوزارة: «روسيا لا تسعى إلى الصدام وهي منفتحة على الحوار الصادق والاحترام المتبادل، وتفصل الشعب الأميركي، الذي نحترمه دائما، عن السلطات الأميركية، التي تؤجج الروسفوبيا».

وفي السياق أعلنت الوزارة حظر دخول الأراضي الروسية على كل من زوجة رئيس الوزراء الكندي صوفي ترودو، وقائد القوات الجوية الكندية إريك جان كيني و24 شخصاً آخرين بينهم مسؤولون.

وجاء في بيان الوزارة أمس السبت: «رداً على العقوبات المناهضة لروسيا التي أعلنتها السلطات الكندية، والتي لم تطل فقط ممثلي الدوائر القيادية والعسكرية والتجارية ولكن أيضاً أقارب أولئك الذين وضعوا في القائمة السوداء.. تم حظر دخول فئة مماثلة من المواطنين الكنديين للأراضي الروسية».

وتشمل القائمة زوجة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو صوفي وقائد القوات الجوية الكندية اللفتنانت جنرال إريك جان كيني، وقائد البحرية الكندية نائب الأدميرال أنجوس إيان توبشي، وقائد الجيش الكندي اللفتنانت جنرال جوسلين بول وغيرهم.

وتابع البيان: «في المستقبل القريب، ستتبع إجراءات مضادة جديدة رداً على الأعمال العدائية لنظام جاستن ترودو الحاكم في كندا، الذي تبنى كراهية متشددة ضد روسيا وسيتم الإعلان عنها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن