عربي ودولي

55 عضو كونغرس طالبوا «FBI» بالتحقيق في ظروف استشهاد أبو عاقلة … منظمات هندية: إسرائيل تعمل لجعل النكبة حدثاً مستمراً

| وكالات

أكدت مؤسسات ومجموعات هندية تضامنها مع الشعب الفلسطيني ونضالاته في ذكرى مرور 74 عاما على نكبته وتشريده من أرضه، كما صوتت الجمعية الوطنية الفنزويلية، بالإجماع على مشروع «اتفاق تضامن مع دولة وشعب فلسطين» لمناسبة الذكرى، على حين وقع 55 عضواً من الكونغرس الأميركي عريضة تطالب وكالة المباحث الفدرالية الأميركية «FBI» بالتحقيق في ظروف استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة.

ونقلت وكالة «وفا» عن شبكة التضامن بين الهند وفلسطين، ومنتدى الصداقة الهندية الفلسطينية، والمؤسسة الهندية الفلسطينية، قولها في بيان مشترك عقب ختام اجتماعها في العاصمة الهندية نيودلهي في الذكرى الـ74 للنكبة: «إن إسرائيل ومن خلال محاولة فرض أجندتها الاستعمارية تسعى لأن تجعل من النكبة حدثاً سياسياً مستمراً لترسيخ وتثبيت هذه الأجندة عبر أداوتها الاحتلالية».

وقدم سفير دولة فلسطين لدى الهند عدنان أبو الهيجاء، نبذة تاريخية عن النكبة، مؤكداً ضرورة تشكيل قاعدة واسعة من التضامن العالمي مع شعبنا.

وطالب المهتمين بالعدالة وحقوق الإنسان في العالم بالتحدث بصوت عال ونشر الوعي العالمي بالوضع الفلسطيني.

وفي السياق صوتت الجمعية الوطنية الفنزويلية، في جلستها الاعتيادية، بالإجماع على مشروع «اتفاق تضامن مع دولة وشعب فلسطين» لمناسبة الذكرى.

وأعربت الجمعية في مشروع البيان عن رفضها لاغتيال الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت «وفا» أن المشروع جاء في ختام الجلسة البرلمانية، تقدمت به البرلمانية بوسي كاملا غاليانو، نيابة عن مجموعة الصداقة مع فلسطين، والتي وصفت النكبة بالكارثة ضد الإنسانية قامت به الصهيونية الفاشية ضد شعب كامل، مطالبة أعضاء الجمعية الوطنية وكامل الشعب الفنزويلي بأن يكون الصوت الدائم للشعب الفلسطيني في نضاله ضد انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي.

وذكر مشروع البيان، بالنكبة الفلسطينية التي مرت عليها 74 عاماً، معتبراً إياها سرقة واضحة للأرض الفلسطينية وجريمة ضد الإنسانية ارتكبت ضد أبناء الشعب الفلسطيني، ودعا لتحقيق حق العودة وحق المواطنة لجميع أبناء الشعب الفلسطيني، وبضرورة هدم جدار الفصل والتوسع العنصري الإسرائيلي.

إلى ذلك وقع 55 عضواً في الكونغرس الأميركي عريضة تطالب وكالة المباحث الفدرالية الأميركية «FBI» بالتحقيق في ظروف استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وعبر الموقعون على الرسالة عن قلقهم العميق إزاء ظروف قتل أبو عاقلة، مشددين على وجوب حماية الصحفيين في جميع أنحاء العالم، مطالبين بتحديد ما إذا كان قد تم انتهاك أي قوانين أميركية تحمي المواطنة الفلسطينية-الأميركية أبو عاقلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن