شؤون محلية

قسم غسيل الكلية بمشفى أباظة من دون طبيب … مدير المشفى لـ«الوطن»: نعاني من نقص الكوادر المختصة والمقيمين

| القنيطرة - خالد خالد

يدير قسم غسيل الكلية في مشفى أباظة بالقنيطرة كادر تمريضي مكون من 7 ممرضين مدربين ومؤهلين وذوي خبرة، لعدم وجود طبيب اختصاصي كلية متعاقد مع الهيئة.

وبين المدير العام للهيئة العامة لمشفى الشهيد ممدوح أباظة بالقنيطرة بشار حلاوة لـ«الوطن» أن القسم يحتوي على 9 أجهزة غسيل للكلية منها 6 أجهزة غسيل كلية سلبي وجهاز احتياطي للحالات الإسعافية ومرضى كـورونا وجهازان إيجابي لمرضى التهاب الكبد c.

وأوضح أن القسم يقدم خدماته على مدار أيام الأسبوع صباحاً ومساء ماعدا يوم الجمعة وباستثناء الحالات الإسعافية، وبمعدل جلستين أسبوعياً لكل مريض (27 مريضاً) وبواقع 8 إلى 10 جلسات يومياً و45-50 أسبوعياً ونحو 200 جلسة أسبوعياً، علماً أن عدد الجلسات منذ بداية العام ولنهاية نيسان 719 جلسة.

وأشار حلاوة إلى أن المشفى يقوم بتأمين الأدوية من مميعات الدم ومعظم الأدوية التي يحتاجها مرضى القصور الكلوي وتأمين وحدات دم تنقل للمرضى والأدوية التي يحتاجها المريض خلال فترة الجلسة وإجراء التحاليل الدورية بشكل مجاني.

وحول الخدمات الطبية والصحية التي قدمها المشفى من بداية العام الحالي ولنهاية نيسان الماضي بين أن عدد الخدمات بلغ نحو 99 ألف خدمة طبية وصحية وعدد المرضى المراجعين للهيئة 25500 مريض وتم قبول 2854 مريضاً منهم ضمن المشفى، كما بلغ عدد مراجعي قسم الإسعاف 10054 مراجعاً، وتم إجراء 898 عملاً جراحياً توزعت ما بين 272 عملية جراحية و229 عملية قيصرية و95 عملية إسعافية بتخدير كامل و302 عملية إسعافية تخدير موضعي.

وأشار إلى أن مجموع الفحوصات والتحاليل المخبرية بلغ 53009 وعدد صور الأشعة 10108 صور وبلغ عدد صور الطبقي المحوري الذي بدأ الخدمة في شهر شباط 384 صورة وعدد فحوصات الإيكـو 4453 فحصاً، كما استقبل قسم الأطفال 1686 طفلاً بحالة إسعاف و66 طفلاً بالحواضن وعنايـة الأطفال.

وبلغ عدد الولادات الطبيعية في قسم النسائية 490 ولادة و229 عملية قيصرية و184 مراجعة فحص بالعيادة النسائية، وبلغ عدد المراجعين للشعبة العينية 2131 مريضاً، كما أجرت الشعبة العينية 31 عملية جراحية، وعدد حالات الجبس للكسور 392 حالة وبلغ عدد المراجعين للعيادات الخارجية 8608 مريضاً، واستقبلت العناية العامة (المشددة) 701 مريض وبلغ عدد جلسات تفتيت الحصى 154 جلسة، إضافة إلى خدمات أخرى متنوعة.

ولفت إلى تطبيق الخطة الوطنية التي أطلقتها وزارة الصحة للاستجابة لجائحة كورونا ورفع الجاهزية بالهيئة من خلال تعزيز الحماية الشخصية للكوادر العاملة بالهيئة والتأكيد على تطبيق الإجراءات الاحترازية لمراجعي الهيئة، علماً أن عدد المرضى المقبولين في قسم العزل الخاص بمرضى فيروس كورونا والمشتبه في إصابتهم بالفيروس منذ بداية عام 2022 وحتى نهاية الشهر الرابع 105 مرضى ثبتت إصابة 17 مريضاً منهم بالفيروس.

وأشار إلى قيام الهيئة بوضع جهاز الطبقي المحوري الحديث المقدم من وزارة الصحة بالخدمة في شهر شباط وبدأ تقديم خدماته للمواطنين، كما تم إصلاح جهاز تحليل الهرمونات الذي كان معطلاً ومتوقفاً عن العمل لفترة طويلة ووضعه بالخدمة وباشر تقديم خدماته للمرضى والمراجعين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن