شؤون محلية

108 آلاف مركبة في الحسكة … مدير النقل: نقدم الخدمات لجميع الآليات في مناطق خارج السيطرة

| محمود الصالح

بين مدير النقل في محافظة الحسكة إبراهيم العبد اللـه أنه تم تسجيل أكثر من 28472 معاملة خلال العام الحالي في مديرية النقل في الحسكة أنجز منها 24725 معاملة.

وأوضح أن المعاملات عبارة عن عمليات فراغ وتسجيل وتجديد ترخيص وتبديل لوحات، وجميع ما تحتاجه المركبات الخفيفة والثقيلة من إجراءات قانونية ومالية تتعلق بالوضع القانوني لكل مركبة.

وأكد مدير النقل لــ«الوطن» أن المديرية توفر الخدمات ليس فقط للمركبات والآليات المسجلة في الحسكة وإنما لجميع الآليات التابعة لمحافظات حلب والرقة ودير الزور في المناطق الواقعة خارج السيطرة بسبب عدم تمكن أصحابها من القيام بتلك الإجراءات الفنية والإدارية والمالية في المديريات المذكورة، نتيجة عدم استطاعتهم الوصول إلى مكان تلك المديريات في المناطق الآمنة، حيث تقوم مديرية نقل الحسكة بجميع الأعمال المطلوبة لتلك الآليات، من خلال النافذة الواحدة بعد أن أصبحت المديريات جميعها تعمل وفق نافذة واحدة حاسوبياً.

وأضاف: أما الإجراءات التي تحتاج إلى مزيد من التوثيق لكون أوراق وأضابير تلك السيارات في محافظات أخرى فيتم التواصل مع مديرية النقل المختصة للتدقيق في أي معلومة أو وثيقة تحتاج ذلك، لافتاً إلى أن هذه الأعمال الكبيرة ينجزها فقط 28 عاملاً وهو كامل ملاك مديرية النقل في الحسكة من فنيين وإداريين وماليين وحقوقيين، مما يشكل ضغطاً كبيراً على كل العاملين.

ولفت إلى أنه يصل مجموع المعاملات المنجزة في الحسكة يومياً إلى أكثر من 178 معاملة من مختلف المستويات الفنية والإدارية والمالية.

وبين أن عدد المركبات المسجلة في محافظة الحسكة بشكل كامل بلغ 108022 مركبة من جميع الفئات النقل العامة والخاصة والسياحية والزراعية والهندسية وغيرها. لافتاً إلى أنه ونتيجة رفع الكثير من الرسوم خلال هذا العام ارتفعت مبالغ الرسوم التي تمت جبايتها خلال العام الحالي والتي بلغت خلال الفترة الماضية من العام الحالي نحو 1.2 مليار ليرة سورية، إضافة لتحصيل 89 مليون ليرة ضريبة دخل.

وبين العبدالله أن عدد الآليات التي تسجل لأول مرة في محافظة الحسكة بلغ عددها خلال هذا العام 148 آلية فقط وهي من مختلف الأنواع، مشيراً إلى أن مكان مديرية النقل لا يتناسب مع متطلبات الفحص الفني وخاصة الآليات الثقيلة، لذلك يتم الفحص الفني لتلك الآليات في موقع آخر خارج مدينة الحسكة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن