عربي ودولي

إيران أعلنت أن عدداً من السفن الحربية قيد التصنيع … «الحرس الثوري»: اغتيال العقيد خدايي في عملية إرهابية 

| وكالات

أعلن الحرس الثوري الإيراني عن اغتيال العقيد في الحرس الثوري صياد خدايي في عملية إرهابية جنوبي طهران.

ودانت العلاقات العامة لحرس الثورة الإسلامية، في بيان، حسبما ذكرت وكالة «تسنيم»، العمل الإرهابي الإجرامي الذي قام به أعداء الثورة وعناصر مرتبطة بالغطرسة العالمية في استشهاد أحد المدافعين الفخورين عن المراقد المقدّسة، وجاء في البيان: «تعرض صياد خدايي مساء الأحد في أحد الأزقة المؤدية إلى شارع مجاهدي الإسلام في شرق العاصمة طهران، لجريمة إرهابية ضد الثورة ومن عناصر محسوبة على الغطرسة العالمية».

وذكرت الوكالة بأن عملية الاغتيال نفذها شخصان يركبان دراجة نارية أمام منزل خدايي في  طهران.

كما أعلنت دائرة العلاقات العامة اعتقال شبكة من البلطجية على صلة بجهاز المخابرات الإسرائيلية، وقالت العلاقات في بيان إن «هذه الشبكة وبتوجيه من جهاز مخابرات الكيان الصهيوني كانت تقوم بعمليات سرقة وتدمير الممتلكات الشخصية والعامة وعمليات اختطاف بهدف الحصول على اعترافات مزيفة عبر شبكة من البلطجية».

وأكد البيان أن اعتقال عناصر هذه الشبكة تم من قبل الحرس الثوري ووزارة الأمن، وقد تمت عملية الاعتقال قبل اغتيال العقيد خدايي أمس.

من جانب آخر نقلت وكالة «فارس» عن قائد القوة البحرية للحرس الثوري الإيراني الأدميرال علي رضا تنكسيري قوله: هنالك سفن عديدة يتم الآن تصنيعها بالاستفادة من الخبرات المحلية ومنها سفن فئة «الشهيد سليماني»، وسفينة «الشهيد أبو مهدي المهندس» ذات القدرات الهجومية والدفاعية وهيكلها على شكل حرف W ويبلغ طولها 47 متراً.

وأعلن العميد تنكسيري مؤخراً عن انضمام 3 سفن حربية جديدة إلى القوات البحرية للحرس الثوري منها سفينة من فئة «الشهيد ناظري» بطول 55 متراً وسفينة من فئة «الشهيد سليماني» بطول 65 متراً مصنعة من وزارة الدفاع والحرس الثوري وسفينة ثالثة يتم تصنيعها على يد شركة معرفية مزودة بصواريخ يبلغ مداها 300 كم وصواريخ «بحر-جو» وهي قادرة على حمل المروحيات وسرعتها 35 عقدة بحرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن