الأولى

مريض «جدري القرود» يشفى عادة بشكل عفوي خلال 3 أسابيع … الأمين لـ«الوطن»: لا داعي للتخوف وننصح بالابتعاد عن الحيوانات قدر الإمكان

| فادي بك الشريف

بينما أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ على إثر تفشي مرض «جدري القرود» في عدّة دول، بيّن مدير عام مشفى المواساة الجامعي عصام الأمين أن هذا الفيروس لا يضاهي تأثيرات «كورونا» من حيث الأعداد والخطورة والوفيات ولا حتى من حيث الانتشار.

وبين الأمين في حديث لـ«الوطن» أن أعراض فيروس جدري القرود تعتبر أخف بكثير من «كورونا»، وانتشاره محدود جداً، وانتقال المرض بسبب التماس الطويل مع الحيوانات المصابة لينتقل عبر مفرزات هذه الحيوانات.

وأضاف: من الممكن أن ينتقل الفيروس من شخص إلى آخر ولكن هذا بحاجة إلى تماس واحتكاك لفترات طويلة عن طريق القطيرات والسعال والعطاس، لافتاً إلى أن الفيروس يعتبر نادراً وتم كشفه في وسط إفريقيا بمناطق الغابات الاستوائية.

ونصح الأمين بالابتعاد عن الحيوانات قدر الإمكان وعدم ملامستها مع اتخاذ التدابير الاحترازية الصحية اللازمة والنظافة الشخصية المستمرة والوقاية، مع عزل الحيوانات المصابة على الفور لضمان عدم نقل الفيروس.

ودعا الأمين إلى عدم التخوف وأنه لا داعي للهلع حالياً حول هذا الفيروس أو «تفشيه» التي لا تضاهي كورونا لا بالعدد أو النوع أو الجانب السريري، كما أن نسبة الوفيات محدودة، مضيفاً: عادة يشفى المصاب بشكل عفوي خلال 3 أسابيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن