ثقافة وفن

الخريطة الكاملة للمخرجين السوريين … كبار غابوا وآخرون عادوا بعد غياب ومخرجون حافظوا على الاستمرارية

| وائل العدس

بعدما رصدنا في أعداد سابقة الممثلين السوريين الغائبين والعائدين خلال الشاشة الرمضانية لهذا العام، جاء الدور على المخرجين الذين تشهد ساحتهم الكثير من الغيابات المؤثرة بأسماء كبيرة ومخضرمة، في وقت سجلت عودة مخرجين بارزين لهم تجاربهم الناجحة سابقاً، على حين استمر مخرجون عدة في الظهور في موسم جديد وإلى التفاصيل:

الكبيران

شهد الموسم الدرامي الحالي غياب العديد من المخرجين، معظمهم من الأسماء المهمة والمؤثرة وعلى رأسهم اسمان من مؤسسي الدراما السورية وأحد رواد عصرها الذهبي وهما نجدة إسماعيل أنزور وهشام شربتجي.

أنزور غاب عن الشاشة الرمضانية للسنة الرابعة على التوالي بعد مسلسل «وحدن» موسم 2018، علماً أنه خلال العام الماضي أنجز مسلسل «لأنها بلادي» بعيداً عن الموسم الرمضاني والعمل يوثق البطولات الملحمية لأبطال الجيش العربي السوري الذين قارعوا وانتصروا على الإرهاب.

أما شربتجي فاستمر غيابه للموسم الخامس على التوالي، وتحديداً منذ إخراجه مسلسل «أزمة عائلية» عام 2017.

وبعدما كان يعتكف وينشغل بكتابة قصة حياته بشكل روائي بسيط، ليقدم للناس رواية جديدة تضم يومياته الاجتماعية والمهنية الفنية، تعرض شربتجي لأزمة صحية خطرة أدخلته العناية المركزة قبل أن تلزمه المنزل وتكون عائقاً أمام حياته الدرامية.

غياب جديد

وغاب باسل الخطيب عن الدراما السورية هذا الموسم، على حين قدم آخر أعماله السورية قبل عامين وهو «حارس القدس».

أما عارف الطويل فمنذ إخراجه مسلسل «روزنا» موسم 2018 فلم يكرر التجربة في الدراما السورية، على حين أنجز المسلسل الخليجي «اسمع وشوف» هذا العام.

بدوره فإن ناجي طعمي غاب عن الشاشة الصغيرة كلياً بعد أن تأجل عرض مسلسله العراقي «ليلة السقوط».

ورغم تصويره مسلسل «حبيب»، إلا أن جود سعيد غاب عن الموسم الرمضاني بسبب تأجيل عرض العمل.

كما غاب وائل رمضان للموسم الثالث على التوالي بعد إخراجه لمسلسل «ناس من ورق» موسم 2019، على حين حضر ممثلاً في مسلسل «حوازيق».

زهير قنوع غاب عن الشاشة الرمضانية علماً أن مسلسل «أثر الفراشة» موسم 2019 آخر مسلسل سوري أنجزه، على حين قدّم مؤخراً المسلسل الخليجي «سندس».

عامر فهد غاب أيضاً هذا العام، علماً أن آخر مسلسل سوري أخرجه كان «عندما تشيخ الذئاب» موسم 2019.

وغاب الأخوان بسام ومؤمن الملا هذا العام بعد أن أخرجا قبل عامين الجزء الأول من مسلسل «سوق الحرير». ، علماً أن الأخ الأكبر فقد الحياة مطلع العام الجاري.

ومن الغائبين أيضاً فادي سليم بعد تأجيل عرض الجزء الثاني من «مقابلة مع السيد آدم» للعام الثاني على التوالي.

ويستمر غياب سامر برقاوي عن الدراما السورية للسنة الخامسة على التوالي منذ مسلسل «شبابيك» موسم 2017، وخلال هذا الفترة أنجز عدة مسلسلات عربية منها «الهيبة، أنا، دولار».

وغاب المثنى صبح أيضاً بعد أن قدّم العام الماضي مسلسل «سوق الحرير2»، علماً أنه أنجز هذا العام الجزء الثالث من المسلسل الخليجي «العاصوف».

فهد ميري غاب هذا العام بعد أن أنجز العام الماضي مسلسل «ضيوف على الحب»، ومثله عبد الغني بلاط الذي أنجز قبل عام مسلسل «قبل عدة سنوات».

غزوان قهوجي سجل غيابه للعام الثاني على التوالي منذ مسلسل «ولاد سلطان» عام 2020.

إياد نحاس كذلك الأمر غاب عن الدراما السورية للعام الثالث على التوالي منذ مسلسل «سلاسل ذهب» عام 2019، على حين أنجز خلال هذه الفترة عدة مسلسلات عربية.

واستمر غياب سيف الشيخ نجيب عن الدراما السورية منذ مسلسل «أحلى أيام» عام 2020.

وغاب مروان بركات منذ تقديمه مسلسل «الشك» عام 2018.

وأخيراً فإن غياب يوسف رزق الطويل مازال مستمراً منذ مسلسل «ساعة الصفر» موسم 2010.

حضور مستمر

عدة مخرجين استمروا بالظهور لأكثر من عام، أولهم رشا شربتجي التي حضرت هذا العام بمسلسلي «حارة القبة2» و«كسر العضم» بعدما حضرت العام الماضي بالجزء الأول من المسلسل الأول.

أما سيف الدين سبيعي فحضر عبر مسلسل «مع وقف التنفيذ» بعد مسلسل «على صفيح ساخن» العام الماضي.

والشيء ذاته لمحمد زهير رجب الذي حضر عبر «باب الحارة 12» بعدما كان حاضراً العام الماضي بالعمل نفسه لكن بالجزء السابق.

واستمر باسم السلكا بالظهور عبر مسلسل «على قيد الحب» بعد مسلسل «بورتريه» العام الماضي.

كما بقي سمير حسين حاضراً عبر الشاشة بالجزء الثاني من مسلسل «الكندوش» بعدما حضر قبل عام بالجزء الأول.

وقدّم يمان إبراهيم مسلسل «أبنائي أرجوكم» بعد «سنة ثانية زواج» العام الماضي.

عائدون

الليث حجو حضر عبر مسلسل «سنوات الحب والرحيل» بعد آخر مسلسل سوري قدمه عام 2019 وهو «مسافة أمان».

أحمد إبراهيم أحمد عاد إلى الشاشة الصغيرة بمسلسل «ولاد البلد» بعد آخر مسلسل قدمه عام 2019 وهو «مقامات العشق»، علماً أنه صور فيلماً سينمائياً بعنوان «فيك أب».

سامي الجنادي صور مسلسل «ذئاب الليل» لكن العمل تأجل عرضه لما بعد رمضان، في حين حضر عبر مسلسل «دفا» المؤجل من العام الماضي، علماً أن آخر مسلسل أنجزه كان «دامسكو» عام 2015.

كما عاد رشاد كوكش بمسلسل «حوازيق» بعد «غفوة القلوب» موسم 2019.

تامر إسحق عاد أيضاً عبر مسلسل «جوقة عزيزة» بعدما غاب العام الماضي منذ تقديمه مسلسل «الحرملك» موسم 2020.

للمرة الأولى

المخرج علي المؤذن قدّم نفسه كمخرج للمرة الأولى عبر مسلسل «الفرسان الثلاثة»، كما شارك في إخراج لوحات عدة من الجزء الخامس عشر من مسلسل «بقعة ضوء» إلى جانب عدة مخرجين جدد أيضاً هم مجيد الخطيب وعمرو علي وورد حيدر ورامي ديوب ومحمد مرادي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن